رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لماذا يحتفل العالم بعيد الأم؟.. صاحبة الفكرة أمريكية وتاريخه يرجع إلى الإغريق والرومان القدماء.. الأخوين مصطفى وعلي أمين طرحا الفكرة في مصر والعالم العربي.. وجنوب إفريقيا تحتفل به في 1 مايو

يحتفل العالم يوم 21 مارس من كل عام، بيوم عيد الأم، وذلك تقديرا لتضحياتها ووفائها تجاه أبنائها، وتحتفل به جميع الدول تكريما للأم والأمومة.

- أصل التسمية

تعود أصل تسمية عيد الأم وفقاً لما ذكره موقع «rexlondon» إلى جمعية في الكونجرس الأمريكي ترعى وتدعم الأمهات، وأُطلق عليها مصطلح (mother، s)، وتمّ اعتماد يوم في القانون الأمريكي يدعم هذه الفكرة التي انبثقت من ابتعاد الأبناء وانفصالهم عن أمهاتهم والعائلة في سن البلوغ، وإهمال حقوقها، وتجاهل واجباتها وفعاليتها التي لا يمكن الاستغناء عنها في المجتمع، ومنذ ذلك الوقت أصبح عيداً رسمياً حتى يومنا الحالي.

- أول المحتفلين بعيد الأم

"في وقت ما، وفي مكان ما، سينادى شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم".. كان لهذه العبارة الفضل في الاحتفال بعيد الأم حول العالم بغض النظر عن التواريخ المختلفة لكل دولة لتقوم بهذا الاحتفال، وقائلة هذه العبارة والدة آنا جارفيس التي كانت ترغب في أن تقوم كل أسرة بتكريم الأم والاحتفال بها سينهى النزاع والكره الذي يملأ القلوب.

وعندما توفيت والدة "آنا" حققت رغبة والدتها، حيث طالبت بإقامة احتفالية لعيد الأم يوم 12 مايو عام 1908، وهذا هو أول احتفال لعيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية.

- تاريخ عيد الأم

يرجع الاحتفال بعيد الأم إلى الإغريق والرومان القدماء، الذين أقاموا مهرجانات تكريما للآلهة الأم ريا، سيبيل، وهناك راي آخر يوضح أن أول احتفال بعيد الأم كان في المهرجان المسيحي الأول المعروف باسم "Mothering Sunday".

كان هذا الاحتفال، الذي يعتبر أحد التقاليد الرئيسية في المملكة المتحدة وأجزاء من أوروبا ، يقع في يوم الأحد الرابع خلال فترة الصوم الكبير، وكان يُنظر إليه في الأصل على أنه الوقت الذي يعود فيه المؤمنون إلى "كنيسة أمهم" —الكنيسة الرئيسية في محيط منزلهم، وذلك حسبما ذكر موقع HISTORY.

اقرأ أيضا:التضامن تعلن أسماء الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية

مع مرور الوقت، تحول تقليد عيد الأم إلى عطلة أكثر علمانية، حيث يقدم الأطفال الزهور وغيرها من الهدايا التقديرية، وفيما بعد تلاشت هذه العادة في نهاية المطاف قبل الاتحاد مع عيد الأم الأمريكي في عامي 1930، 1940.

- آن ريفز جارفيس وجوليا وارد هاو

يعود تاريخ عيد الأم كما هو معروف في الولايات المتحدة إلى القرن 19، في السنوات التي سبقت الحرب الأهلية، حيث ساعدت آن ريفس جارفيس من ولاية فرجينيا الغربية في بدء "نوادي عمل يوم الأمهات" لتعليم النساء المحليات كيفية رعاية أطفالهن بشكل مناسب، لكن هذه النوادي انقسمت فيما بعد.

في عام 1868، نظمت جارفيس "يوم الصداقة للأمهات"، حيث اجتمعت الأمهات مع جنود الاتحاد والكونفدرالية السابقين لتعزيز المصالحة، وفيما بعد ظهرت اللاجئة جوليا وارد هاو، وفي عام 1870 كتبت إعلان عيد الأم الذي يعتبر دعوة لتعزيز السلام العالمي وليتم الاحتفال به في 2 يونيو من كل عام.

- آنا جارفيس تجعل عيد الأم عطلة رسمية

نشأت عطلة عيد الأم الرسمية في القرن 20 كنتيجة لجهود آنا جارفيس، ابنة آن ريفز جارفيس، بعد وفاة والدتها عام 1905، حيث تصور آنا جارفيس عيد الأم كوسيلة لتقدير التضحيات التي قدمتها الأمهات لأطفالهن.

بعد حصولها على دعم مالي من أحد مالكي متجر فيلادلفيا المسمى جون واناماكر ، نظمت في مايو 1908 أول احتفال رسمي بعيد الأم في الكنيسة الميثودية في فيرجينيا الغربية، كما شهد اليوم نفسه أيضًا مشاركة آلاف الأشخاص في مناسبة عيد الأم في أحد متاجر متاجر واناماكير في فيلادلفيا.

بعد نجاح يوم عيد الأم الأول، قررت جارفيس - التي ظلت غير متزوجة طوال حياتها - أن تطالب بجعل عيد الأم إجازة في أمريكا، بحجة أن أغلب أيام العطلات في صالح الإنجازات التي قام بها الذكور، حيث بدأت حملة كتابة رسائل ضخمة إلى الصحف والسياسيين البارزين تحث على تبني يوم خاص لتكريم الأمهات.

بحلول عام 1912، تبنت العديد من الولايات والبلدات والكنائس عيد الأم باعتباره عطلة سنوية، وأنشأت جارفيس جمعية يوم الأم الدولية للمساعدة في الترويج لقضيتها، وفي عام 1914 وقع الرئيس ويلسون بجعل يوم الأحد الثاني في شهر مايو عطلة بمناسبة عيد الأم.

- عيد الأم في العالم العربي

أول من فكر في الاحتفال بعيد الأم الأخوين مصطفى أمين وعلي أمين، ولكن علي أمين أول من طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم في إحدى مقالاته لإظهار الامتنان للأمهات، وبالفعل نجحت الفكرة على مستوى مصر والعالم العربي، وتم تحديده في 21 مارس.

- تقاليد الاحتفال حول العالم

تختلف تقاليد الاحتفال بيوم الأم حول العالم، ففي النرويج يحتفل به في 2 فبراير؛ في الأرجنتين في 3 أكتوبر، وجنوب إفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو.

تم نسخ الرابط