رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من هو حمزة يوسف أول رئيس وزراء مسلم في اسكتلندا؟

حمزة يوسف
حمزة يوسف

انتخب البرلمان الاسكتلندي اليوم الثلاثاء،حمزة يوسف زعيماً لهم ورئيس وزراء للبلادليصبح أورل رئيس وزراء مسلمفي بلد أجنبية، خاصةفي ظل الاضطهاد الذي يعاني منه المسلمون في الفترة الحاليةوالنظر إليهم نظرة عنصرية، وصادق الحزب الوطني الاسكتلنديعلى اختيار حمزة يوسف زعيماً جديد لهمليكتب التاريخ كأول زعيم مسلم لبلد غربي.

حمزة يوسف

وقرر البرلمان الاسكتلندي تعيين حمزة يوسفصاحب الـ 37عامًاوالمنتمي لأبوين مهاجرين من جنوب أسيازعيماً لهم ليصبح رئيسا للوزراء، وبهذا يكون أول رئيس وزراء مسلم يعتلي هذا المنصب في بلد أجنبي،خلفاً للرئيسة الوزراء السابقةنيكولا ستيرجن والذي أقدمت على تقديم استقالتها بشكل مفاجى في الشهر الماضي وبهذا أعطت فرصة لحمزة يوسف أن يتقدم ويتم انتخابه رئيس للوزراء وبهذا يعطي الفرصة للإسكتلندا أن تنفصل عن المملكة المتحدةبعد فشل الحزب سابقا في تحقيق الأمر.

رئيس وزراءاسكتلندا

وكشف حمزة يوسف أول رئيس وزراء مسلم في اسكتلندا في تصريحات إعلامية سابقة له بأنه يريدزيادة الضرائب المقررة على الأغنياء بشكل أكبر مما هي عليه، وأيضاً فرض ضريبة على شركات الطاقة وملاك الأراضي؛ لتمويل تدابير أكثر سخاء لمكافحة الفقر في البلاد،مؤكداً علىتحقيق الاستقلال في اسكتلندا والنهوض بها للأمام، فالشعب بحاجة ماسة إلى الاستقلال وتحقيق أحلامه.

حمزه يوسف

تعليق الصحف الإنجليزية على أختيار حمزة يوسف رئيساً للوزراء

وانتقدت العديد من الصحف الإنجليزية اختيار يوسف حمزة رئيساً وزراء لإسكتلندا، مشيرين إنه في ظل وجوده وزيراً في العديد من الوزرات المختلفة مثل وزارة الصحة أو وزارة النقل ارتكب العديد من الأخطاء الفادحة، مؤكدين أنه غير صالح لهذا المنصب وخاصة في ظل سعي اسكتلندا إلى الإنفصال عن بريطانيا، وتوحيد الحزب الوطني الاستقلالي.

حمزه يوسف

من هو حمزة يوسف أول رئيس وزراء مسلم في بلد أجنبي

ولد حمزة هارون يوسف في ولاية غلاسكو سنة1985 ووالده هو مظفر يوسف من البنجاب الباكستانية، هاجر حمزة برفقة والده إلى اسكتلندا منذ صغره، نشأ وترعرع فيغلاسكو ودرس بها حتى تمكن من الحصولماجستير العلوم السياسية عام 2007،واصبح زعيم الحزب القومي الإسكتلندي في 27 مارس 2023،وقد شغل منصب سكرتير مجلس الوزراء للعدل منذ عام 2018. عضو في الحزب الوطني الاسكتلندي، وكان عضوًا في البرلمان الإسكتلندي عن جلاسكو بولوك منذ عام 2016، بعد أن كان سابقًا عضواً عن منطقة غلاسكو من 2011 إلى 2016.

تم نسخ الرابط