رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

توتة توتة خلصت الحدوتة.. رحيل أبلة فضيلة صاحبة أجمل «غنوة وحدوتة» في عالم الطفولة.. بدأت مسيرتها كمحامية لـ أشهر مقدمة برامج للأطفال

الراحلة أبلة فضيلة
الراحلة أبلة فضيلة

رحلت الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز الشهيرة أبلة فضيلة.

وأعلنتريم إبراهيم علي، ابنة الراحلة أبلة فضيلة، عن موعد ومكان تشييع جثمان والدتها، والتي وافتها المنية في الساعات الأولى من اليوم الخميس.

وفاة أبلة فضيلة:

وقالت في منشور لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «ادعوا لأمي بالرحمة، البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز، أبلة فضيلة».

وأضافت، «ستقام صلاة الجنازة يوم الجمعة الموافق 24 مارس الجاري، عقب صلاة الجمعة في مسجد عثمان في مدينة بيكرينج في كندا».

معلومات عن أبلة فضيلة وأبلة فضيلة من مواليد 4 أبريل 1929، وتعتبر أشهر من قدم برامج الأطفال في الإذاعة المصرية، واسمها فضيلة توفيق، خريجة كلية الحقوق وتتلمذت على يد بابا شارو، ووالدتها تركية، جمعت بين الطيبة والحزم.

وعملت في بداية حياتها بمكتب المحامي ووزير النقل وقتها حمدي باشا زكي، وهي أخت الممثلة محسنة توفيق.

بدأت العمل بالمحاماة، وبعد أن حاولت الإصلاح بين الخصوم، أخبرها المحامي بأن مهنتهم تعتمد على الخصومات وليس حلها، وعليها أن تتجه للإذاعة.

1953 بدأت في الإذاعة، وبعد أن أخبرت "بابا شاور" بأنها تريد تقديم برامج للأطفال، أخبرها بأنه يقوم بهذا العمل وحده، فتم تعيينها بالإذاعة كمقدمة للنشرة.

1959 انتقل "بابا شاور" إلى التليفزيون، فتحقق حلمها بأن تصبح مقدمة برامج الأطفال بالإذاعة.

أبرز المعلومات عن أبلة فضيلة:

أختها الفنانة محسنة توفيق، واستضافت في برنامجها "غنوة وحدوتة" العديد من الشخصيات، منهم نجيب محفوظ، وأنيس منصور، ود.فاروق الباز، ومحمد عبدالوهاب، وكمال الشناوي، وسيد مكاوي، وعبدالحليم حافظ وغيرهم.

تزوجت من كبير مهندسي الإذاعة المصرية "إبراهيم أبوسريع" ولها ابنة واحدة اسمها "ريم"، وشاركت "أبلة فضيلة" في معرض الكتاب لعام 2016،وذلك في لقاء مع الكاتب محاضرة أدب الأطفال "الواقع والمأمول".

تم تكريمها كـ"أم مثالية للإعلاميين" في عيد الأم لعام 2016.

تم نسخ الرابط