رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

ارتفاع أسعار الحلويات بنسبة 25%..ركود يصيب السوق المصري مع حلول رمضان..أصحاب كبرى الشركات يكشفون عن أسباب ارتفاع أسعار حلوى رمضان وحقيقة وجود أزمة في السكر

تفاوتت آراء عدد من أصحاب شركات الحلوى الكبرى حول نسبة ارتفاع الأسعار والإقبال قبل حلول شهر رمضان، فرأى البعض أن أسعار حلويات رمضان لن ترتفع إلا بنسبة بسيطة لا تتجاوز الـ 10% ورأى البعض الآخر أن نسبة الأرتفاع ستتجاوز الـ 25% بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الانتاج ووجود أزمة في الافراجات الجمركية و الاستيراد نتيجة وقف تدبير العملة.

وأكد أصحاب الشركات أن نسبة الإقبال انخفضت عن العام الماضي بنسبة تجاوزت الـ 30% بسبب تغيير أولويات المستهلكينعقب ارتفاع الأسعار، موضحين أن ارتفاع أسعار السكر السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار حلوى رمضان وحلوى العيد.

أسعار حلويات رمضان

قال صلاح العبد رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار حلويات رمضان لن ترتفع خلال شهر رمضان سوا ارتفاع طفيف، موضحًا أن نسبة لارتفاع لن تتجاوز الـ 10%" احنا مش عارفين نبيع عشان نغلي الأسعار لكن ممكن تزيد 10% بسبب ارتفاع السكر".

نسبة الاقبال

وأوضح العبد، خلال تصريحاته لـ بصراحة، أن حالة السوق رغم حلول موسم عيد الأم ورمضان في ركود بسبب ارتفاع الأسعار وأن نسبة الإقبال انخفضت بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي، مضيفًا أن رمضان هذا العام لن يشهد أي ابتكارات في أنواع الكنافة عكس السنوات السابقة وأن الحديث عن الكنافة المقسطة لم تحدث من قبل " مسمعتش عن الكنافة بالقسط لكن ربنا يوفق اللي اختراعها".

توافر السكر

وعن أزمة نقص السلع، أشار رئيس شعبة الحلويات، أنه لا توجد أي أزمات في توافر السلع سواء سكر أو زيت أو غيره.

فيما أوضح أحمد أبو عوف، رئيس مجلس إدارةشركة سامو المالكة للعلامة التجارية أبو عوف، إن أسعار حلويات رمضان سترتفع بنحو 25% و حلويات العيد ستزيد بنسبة 10% علي الأقل بسبب ارتفاع أسعار السكر و الجلوكوز بنسبة 25% تقريبًا، متابعًا أنه لايوجد أزمة في نقص السكر ولكن الأزمة تكمن في ارتفاع السكر بشكل مبالغ فيه خاصة سعر الجلوكوز و الذي يعد مكون أساسي في صناعة الحلويات.

نسبة الإقبال

وأوضحأبو عوف، في تصريحات خاصة لـ بصراحة، أن حالة السوق في ركود وانخفاض نسبة الإقبال بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي رغم حلول مواسم عيد الأم وشهر رمضان الكريم وقرب عيد الفطر المبارك وذلك بسبب ارتفاع الأسعار وتغيير أولويات المستهلكين، موضحًا أن أسعار "بوكس رمضان" ارتفع هذا العام ليبدأ من 750 جنيهًا تقريبا.

ارتفاع الأسعار

وأشار رئيس شركة أبو عوف، إلى أن ارتفاع الأسعار يرجع أيضا إلى احتجاز البضائع بالموانئ بسبب أزمة تدبير العملة ووقف الإفراجات الجمركية منذ شهر على رغم أنها سلع استراتيجية ولها الأولوية في الإفراج.

تم نسخ الرابط