رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

طبيب لـ«بصراحة»: متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة تهدد حياة الأطفال المصابين بكورونا

أعلنت شركة "موديرنا"، اليوم الأربعاء، أنها بدأت إعطاء جرعات من لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد للمرضى من الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و12 عاما.

وتأتي تلك الخطوة في مرحلة متقدمة من دراسة تجريها الشركة الأمريكية على لقاحها المضاد لـ"كوفيد 19"، وستقيّم الدراسة سلامة وفعالية جرعتين من لقاح "mRNA-1273" بفاصل زمني يبلغ 28 يوما، وتعتزم تسجيل حوالي 6750 طفلا في الولايات المتحدة وكندا.

وأكدت الشركة، أنه تم ترخيص اللقاح بالفعل للاستخدام في حالات الطوارئ لدى الأمريكيين، الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر.

وتختبر الشركة في دراسة منفصلة بدأت في ديسمبر الماضي، استخدام اللقاح ذاته لدى المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما، ويتم إجراء الدراسة الأخيرة بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وهيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدم في الولايات المتحدة.

قال الدكتور محمد صلاح شبيب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن إصابة الأطفال بفيروس كورونا أقل حدة في ظهور الأعراض وتتحسن بشكل جيد، كما أنمعدلات الوفاة تنخفض في هذه الفئة العمرية.

اقرأ أيضًا:8 تصريحات من وزيرة الصحة تكشف موقف مصر من موجة كورونا الثالثة

وأكد شبيب في تصريح لـ«بصراحة»، أن بعض الأطفال المصابين بكورونا تتفاقم حالتهم لدرجة تهدد حياتهم، نتيجة إصابتهم بمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة (MIS-C) وهي أحد المضاعفات الخطيرة، التي غالبًا ما تصيب الطفل بعد انكسار حدة الأعراض بفترة تتراوح ما بين 3-4 أسابيع.

وشدد استشاري الأطفال، على ضرورة المتابعة الطبية والتوجه إلى الطبيب في حالة ظهور أي أعراض، مشيرا إلى وجود علامات عديدة ومختلفة تدل على إصابة الطفل بمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة (MIS-C) تشمل إصابة الطفل بحمى تستمر أكثر من 24 ساعة، والقيء، والإسهال، وألم المعدة، والطفح الجلدي، وإحمرار العين، وتورم الشفتين واللسان، والشعور بالإجهاد والتعب، وكذلك إحمرار أو تورم اليدين أو القدمين.

وتابع: “هذه المتلازمة تؤثر على الأعضاء والأنسجة وتصيب الطفل بالتهاب شديد، مثل القلب أو الرئتين أو الأوعية الدموية أو الكلى أو الجهاز الهضمي أو الدماغ أو الجلد أو العينين”.

وأوضح أستاذ طب الأطفال، أن علاج كل طفل يختلف حسب حالته، ويتم علاجه بحسب الأعراض التي ظهرت عليه.

كان مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا (CDC) أصدر تنبيها لتحذير المجتمع الطبي الدولي، بعد إصابة عدد من الأطفال من عمر يوم حتى 19 عاما بمتلازمة التهابية متعدِّدة مستجدة خلال جائحة كورونا.

اقرأ أيضًا:استشاري مناعة توجه رسالة لرافضي تلقي لقاح كورونا.. فيديو

تم نسخ الرابط