رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أنتوا ليه مش مهتمين بالصناعة؟.. الرئيس السيسي يجيب على تساؤلات المصريين.. الكهرباء والغاز كلمة سر | تقرير

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

يحرص الرئيس السيسي في كل مرة يظهر فيها للحديث إلى المصريين، على أن يكون قريبًا منهم، مطلعًا على تساؤلاتهم، مجيبًا عليها.

وعليه كانت قد تداولت عديد من صفحات التواصل الاجتماعي هذا التساؤل بعد الأزمة الاقتصادية الأخيرة، وصعوبة توفير الدولار، متسائلينأنتوا ليه مش مهتمين بالصناعة؟ليه مش مهتمين بالرزاعة؟.. ليأتي جواب الرئيس.

فقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن تنفيذ المصانع الستة بمجمع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة استغرق أربع سنوات.

وأضاف خلال افتتاح مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية بمجمع النصر للكيماويات الوسيطة بمدينة العين السخنة، اليوم الأربعاء، أن الدولة تتعاون في هذا الإطار، مع أفضل شركات صناعة على مستوى العالم في هذا المجال.

وأشار إلى أن جزءا في التفاوض مع هذه الشركات كان إنجاز المهمة في أسرع وقت ممكن، متابعا: «ناس كتير بيقولوا إنتوا ليه مش مهتمين بالصناعة.. إحنا علشان نهتم بالصناعة ونتحرك فيها هناخد وقت وجهد كبير أوي وتكلفة كبيرة».

وأشار إلى أن تكلفة إنشاء مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية تبلغ 800 مليون دولار، يُضاف إليها ثمن الأرض والمرافق التي تصل إلى هذه المناطق.

وتابع: «رقم كبير علشان نعمل مصانع كبيرة نقدر وفرت بيها احتياجاتنا ويتبقى جزء للتصدير ده موضوع هياخد وقت.. ولازم نعرف إحنا كان عندنا أولويات موجودة».

واستكمل: «هل أقدر أجي أعمل مصنع زي كده من غير ما يكون عندي الطاقة الكهربائية اللازمة؟.. مش ممكن.. لو معنديش كهرباء هعمله إزاي، لو معنديش غاز هعمله إزاي».

الرئيس السيسي يعد المصريين بزراعة 3.5 مليون فدان

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، أن مجمع المصانع الأزوتية يساهم في زراعة3.5 مليون فدان بهدف تأمين الأمن الغذائي في ظل التنامي السكاني الذي يشهده العالم.

وقال الرئيس السيسي،خلال افتتاح مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة: إن مصنع الأسمدة الأزوتية يدعم زراعة 3.5 ملاين فدان، موضحًا: "المصنع ده يدعم زراعة 3.5 مليون فدان.. دول بالكتير نصف العام المقبل أو آخره إن شاء الله".

وأضاف الرئيس السيسي: "بنبذل جهد كبير علشان الرقم ده يتحقق.. 3.5 مليون فدان.. اتعودوا معايا عليها.. إن شاء الله بحاول أكون صادق وأمين معاكم في كل كملة، مش نوعد وخلاص، لما بنوعد بنوعد اللى هنقدر ننفذه".

وتابع الرئيس فى كلمته: "التغطية الإعلامية للمشروعات دي هتدي للناس إحساس كبير باللى بيحصل، خاصة في ظل الزيادة السكانية، بنتكلم في 20-25 مليون مواطن زيادة سكانية خلال آخر 10 سنين.. لو مش عندنا إنتاج يقلل حجم الطلب من برة هتبقى فاتورة الاستيراد هائلة وضخمة".

مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة

جدير بالذكر أنه تم تنفيذ مصانع الأسمدة الأزوتية بمجمع الأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة بواسطة تحالف شركتي بتروجيت المصرية وتيسن جروب الألمانية.

يدخل مجمع الأسمدة الأزوتية ضمن التوسعات الخاصة بالمرحلة الثانية من المشروع القومي الضخم الذي يضاعف أهمية قيمة الفوسفات المصري بتصنيع الأسمدة، ويتكون المجمع من 6 مصانع كبرى لإنتاج الأسمدة الأزوتية بما يضمن الحفاظ على الريادة المصرية بقطاع الأسمدة.

ويحقق إنشاء المصانع الجديدة في مجمع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة، إلى جانب مصانع الأسمدة الموجودة بمجمع إنتاج الكيماويات بمحافظة الفيوم، إنتاج ضخم من الأسمدة، ويبلغ الإنتاج الإجمالي للشركة من الأسمدة، ما يقدر بمليون و720 ألف طن سنوياً من الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية والأزوتية لخدمة قطاع الزراعة بمصر، ولتصدير الفائض إلى نحو 56 دولة.

عجز الكهرباءيتحول إلى فائض في عهد الرئيس

تحولت مصر في عهد الرئيس السيسي من بلد ينهش العجز الكهربائي في قطاعاته وصناعته، إلى مصدر لجلب العملة الصعبة، بفائض تجاوز 13 ألف ميجاوات خلال 2020، مما يعكس التوجه الرئاسي الرشيد والحكيم لتتحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

أكد تقرير حكومي حديث، أنالعجز الكهربائي في مصرتحول إلى فائض يسمح بالتصدير بفضل المشروعات الكبرى، مشيرا إلى وصول قيمة الاستثمارات في مجال إنتاج الكهرباء إلى 355 مليار جنيه منذ العام 2014 حتى نهاية العام الماضي.

وأظهر التقرير، الذي أصدره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، أنه تمت إضافة نحو 30 ألف ميجاوات كقدرات كهربائية بعد الانتهاء من تنفيذ 31 محطة إنتاج طاقة كهربائية ومجمع بنبان للطاقة الشمسية، ليصل فائض الكهرباء في يونيو 2020 إلى 13 ألف ميجاوات بعد عجز وصل إلى 6000 ميغاوات في يونيو 2014.

ورصد التقرير، الذي سلط الضوء على تحول مصر لمحور للربط الكهربائي بين القارات بعد مرور سبع سنوات على بدء النهوض بقطاع الكهرباء، أبرز المشروعات المنفذة في هذا الصدد، وعلى رأسها تنفيذ شركة "سيمنز" ثلاث محطات (العاصمة الإدارية - بني سويف - البرلس)، وذلك بإجمالي استثمارات بلغ ستة مليارات يورو، وإجمالي قدرات يبلغ 14.4 ألف ميجاوات ، بينما تم تنفيذ مجمع بنبان للطاقة الشمسية بتكلفة بلغت أكثر من ملياري دولار، وإجمالي قدرات يبلغ 1465 ميجاوات .

ولفت التقرير إلى أنه، تم تنفيذ ثلاث محطات لإنتاج الكهرباء في جبل الزيت، بإجمالي تكلفة بلغ 580 مليون يورو، وإجمالي قدرات يبلغ 580 ميجاوات ، فضلاً عن تحويل خمس محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالدورة البسيطة لتعمل بنظام الدورة المركبة، وهي (الشباب - غرب دمياط - 6 أكتوبر- غرب أسيوط- غرب دمياط 2)، وذلك بإجمالي استثمارات بلغت 27 مليار جنيه، وقدرات مضافة تبلغ 1840 ميجاوات .

إلى ذلك استعرض التقرير مشروعات الربط الكهربائي مع دول إفريقيا، مشيراً إلى خط الربط الكهربائي القائم بين مصر والسودان، والذي يصل طوله إلى نحو 170 كيلومترا بواقع 100 كيلومتر بالجانب المصري و70 كيلومترا بالجانب السوداني.

وبشأن الربط الكهربائي مع دول آسيا، لفت التقرير إلى أن إجمالي القدرات الكهربائية التي سيتم تبادلها من خلال الربط الكهربائي بين مصر والسعودية تبلغ 3000 ميجاوات، في حين يصل إجمالي الاستثمارات بالمشروع إلى 1.8 مليار دولار، يخص الجانب المصري منها 550 مليون دولار، فيما يتضمن المشروع ثلاث محطات تحويل جهد عالي، هي محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر شرق القاهرة.

وأوضح التقرير أن طول خط الربط يبلغ 1372 كيلومترا من خلال كابلات بين البلدين، بواقع خطوط نقل هوائية تبلغ 1350 كيلومترا، وبحرية في خليج العقبة تبلغ 22 كيلومترا.

تم نسخ الرابط