الجمعة 20 مايو 2022
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين
البريد المصري alshoura ads
البريد بانر alshoura ads

في مواجهة كورونا.. استشاري طب أطفال يقدم نصيحة هامة بخصوص «الفطام»

موقع بصراحة الإخباري

مع تزايد معدلات الإصابة بفيروس كورونا، لجأت الكثير من الأمهات إلى "فطام الأطفال" وإنهاء فترة الرضاعة الطبيعية، ظنًا منهم أن تناول الأطعمة الصحية هو الأفضل.

ونصح الدكتور محمد صلاح شبيب استشاري طب الأطفال، تجنب فطام الأطفال خلال الشهرين الحاليين، لأن الرضاعة الطبيعية تعد عائقا ومانعا كبيرا في مواجهة فيروس كورونا.

وأضاف صلاح في تصريح لـ«بصراحة»، أن الأم المرضعة عليها الامتناع عن الرضاعة لصغيرها في حالة ظهور أعراض شديدة تشير إلى إصابتها بفيروس كورونا، أما إذا كانت الأعراض طفيفة فيمكنها إرضاع طفها مع ارتداء الكمامة طوال فترة اقتراب الطفل منها.

ونبه استشاري طب الأطفال إلى أن أكثر المعرضين لنقص الزنك هم الأطفال فى سن ما بعد الرضاعة، والأطفال الذين يمرون بمرحلة الشفاء من سوء التغذية، المراهقون، والسيدات اللاتى ترضعن رضاعة طبيعية، لذلك من المهم أن تتناول الأم المرضعة يومياً أطعمة غنية بالزنك لضمان النمو الطبيعى للجنين.

اقرأ أيضًا: فيديوجراف.. 10 نصائح من «الصحة» للمواطنين لارتداء الكمامة بطريقة آمنة

وأوضح صلاح، أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يحصلون على كميات مناسبة من الزنك من لبن الثدى وحده، لكن الأطفال الذين يولدون ناقصى فى الوزن يكونون عرضة لنقص الزنك.  ويضيف: الأطفال الذين يعانون من الإسهال المتكرر أو المزمن قد يعانون أيضاً من نقص فى الزنك. إذا كان الطفل يرضع لبناً صناعياً، فقد يُنصح بإعطائه لبن مضاف إليه زنك من سن 7 – 12 شهر، أو أن يتناول الطفل أطعمة مناسبة لسنه تحتوى على زنك.

وأكد استشاري الأطفال، أن نقص الزنك من المشاكل الصحية الهامة والشائعة، فهو يعتبر من حيث الترتيب خامس العوامل التى تؤدى إلى الإصابة بالأمراض، لافتًا إلى أن حوالى 49% من سكان العالم معرضون لعدم حصولهم على كمية الزنك المناسبة من خلال الطعام. 

اقرأ أيضا: جميعها آمنة وفعالة.. هيئة الدواء: 4 لقاحات حصلت على ترخيص الاستخدام الطارئ في مصر حتى الآن

Go to top of page