رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد زيادة أسعار البنزين إلى 10.25جنيهًا..هل سنشهد موجة ارتفاعات جديدة الفترة المقبلة؟..خبراء يوضحون "الأسعار هتزيد"

أصدرت وزارة البترول والثروة المعدنية، قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بارتفاع أسعار البنزين بنحو 75: 100 قرشا للتر.

وأوضحت في بيان صدر عنها أمس إنه فى ظل تذبذب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية المعدنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى فى اجتماعها التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى .

وحول تأثير ارتفاع أسعار البنزين على العديد من القطاعات رأي البعض أن ارتفاع البنزين لن يؤثر على الأسعار لأنها مرتبطة على الأكثر بالسولار الذي استقر سعره عند 7.25 جنيه للتر، أما البعض الآخر رآى أن ارتفاع البنزين سيؤثر على جميع القطاعات بالتابعية.

ثبات الأسعار

قال هاني نبيه برزي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيديتا للصناعات الغذائية، إن ارتفاع أسعار البنزين لن تؤثر على زيادة الأسعار خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن المتحكم الأساسي في السعر هو السولار وليس البنزين " مفيش مؤشرات بتوحي بالارتفاع خلال الفترة المقبلة لأن السولار اللي بيتحكم في السعر ثابت مرتفعش".

وأشار برزي، في تصريحات خاصة لـ بصراحة، أن ارتفاع البنزين في أي دولة من دول العالم لا يؤثر على ارتفاع الأسعار ، مشيرًا إلى أن الفترة القادمة لن تشهد ارتفاعًا في الأسعار بسبب البنزين.

ارتفاع المنتجات الصناعية

فيما أكد الدكتور سمير عارف رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، أن ارتفاع أسعار البنزين يعني بالتابعية ارتفاع الأسعار خلال الفترة القادمة، " كل حاجة هترتفع الفترة الجاية لأن البنزين هو أساس النقل".

ولفت عارف، إلى أن أبرز القطاعات التي سستتأثر بارتفاع البنزين هو المنتجات الصناعية التي يدخل البنزين في مكوناته كوسيلة تسخين أو غيره، موضحًا أن ارتفاع أسعار البنزين لن يؤثر على قطاع الأستيراد لأنه مرتبط على الأكثر بالسولار.

زيادة التكلفة

واتفق معه احمد شيحا، عضو شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، مؤكدًا إن ارتفاع أسعار البنزين ستؤثر على جميع القطاعات رغم ثبات سعر السولار، موضحًا أن ارتفاع التكلفة في البنزين يعني ارتفاع أسعار النقل في جميع الوسائل سواء نقل بحري أو بري.

وأضاف شيحا، أن سنشهد موجة ارتفاع في الأسعار خلال الفترة القادمة لأن جميع السلع تتأثر على الفور بأسعار البنزين وليست السولار فقط، متابعًا أنه لم يتضح حجم الأرتفاع حتى الآن.

تم نسخ الرابط