رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

جمال شعبان عن الوفاة بسبب التنـمر: الكلمة قاتلة لأنه عندما يحزن الإنسان يصـاب بقهرة

جمال شعبان
جمال شعبان

قال دكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب سابقًا، إن الحزن قد يؤدي إلى كسرة القلب ومن ثم الوفاة، فالكلمات أحيانًا تكون طلقات قاتلة، وذلك تعليقا على وفاة الطالبة رودينا التي تعرضت لأزمة قلبية بعد تنمر زملائها بالمدرسة عليها.

أضاف “شعبان” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج “كلمة أخيرة” المذاع عبر شاشة “ON”، أن الكلمة قد تكون سبب في توقف القلب، لأنه عندما يحزن الإنسان يصاب بقهرة داخلية.

الكلمة سهم قاتل

أوضح أنه يتم إفراز نسبة عالية من الأدرينالين وهو ما يطلق عليه “عاصفة الأدرينالين” وهو هرمون يختص بالحزن والخوف والرعب والقتال، يؤدي إلى حدوث تقلص في جدار الشريان التاجي الذي يغذي القلب فيحدث “ذبحة صدرية” أو اختلال كهربائي حاد فيتوقف القلب.

استكمل أن حماية المناعة النفسية ومقاومة الحزن والتكيف مع ضغوطات الحياة يحتاج إلى التدرب والتكيف، لأنها ضغوطات مستمر باستمرار الحياة، مردفًا: “هذا الجيل يحتاج لمن يربيه سواء المتنمر أو اللي حصل عليه التنمر”.

أشار إلى ضرورة تعليم الأبناء أن الكلمة قاتلة وأنه يجب أن يختار الكلمة المناسبة، وأن الجمال ليس متمثلا في الشكل فقط، وأنه ليس مبررًا للانتقاد والتنمر، ناصحًا الشخص المتنمر بالبحث عن مناطق الجمال بداخله والتجمل بالأخلاق، ليتسطيع مواجهة الحياة وضغوطتها.

تم نسخ الرابط