رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد انخفاضها بالأسواق ووصولها إلى 77 جنيهًا..خبراء يكشفون أسباب تراجع أسعار الدواجن اليوم بالأسواق "الفراخ البرازيلي السبب"

شهدت أسعار الدواجن اليوم السبت بالأسواق انخفاضًا ملحوظًا على كافة المحافظات بنحو 20 جنيهًا حيث سجل سعرها بالمزرعة نحو 65 جنيهًا بدلا من 81جنيهًا ليصل إلى المستهلك بـ75 جنيهًا بدلًا من 95 جنيهًا.

وتفاوتت آراء عدد من خبراء عن أسباب الانخفاض فرأى البعض أن سبب الانخفاض جاء بسبب طرح الفراخ البرازيلي بكميات كبيرة في الأسواق بأسعار مخفضة، فيما رأي البعض الأخر أن السبب يرجع لزيادة المعروض وعودة العديد من منتجي الدواجن للمنظومة.

انخفاض الدواجن

في هذا الصدد، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن في المزرعة انخفضت بنحو 9 جنيهات وسجلت 69 مقارنًة بأسعار أول أمس لتصل للمستهلك بـ 77 جنيهًا، مضيفًا أن الأسعار شهدت في الآونة الأخيرة انخفاضات متتالية.

وأضاف السيد، في تصريحاته لـ بصراحة، أن سبب الانخفاض يرجع لطرح الفراخ البرازيلي بالأسواق بأسعار مُخفضة الأمر الذي أدى لإنضباط في الأسواق من ناحية السعر والمعروض، مشيرًا إلى أننا اقترابنا من السعر العادل للدواجن وهو 65 جنيهًا في المزرعة وأنه من الممكن أن تنخفض خلال شهر رمضان وتصل للمستهلك 70 جنيهًا.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أنه حال انخفاض أسعار العلف وتوفير مستلزمات الإنتاج ستشهد الدواجن انخفاضًا كبيرًا مرة أخرى، مستكملًا أن أسعار الأعلاف وصلت إلى 22ألف وسعره العادل هو 17 ألف جنيهًا.

أسباب الانخفاض

واختلف معه الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ورأى أن سبب انخفاض أسعار الدواجن مؤخرًا هو عودة العديد من أصحاب المزارع للمنظومة وزيادة المعروض، موضحًا أن أسعار الدواجن تراجعت اليوم لـ 69 جنيهًا في المزرعة والبيض انخفض 4 جنيهًا للطبق ومن الممكن أن تتراجع لـ 65 و 62 جنيهًا للكيلو.

وأشار الزيني، في تصريحاته لـ بصراحة، أن الفراخ البرازيلي ليست ضمن أسباب الانخفاض لأن استيرادنا لايمثل سوا 5% من استهلاكنا واعتمادنا بشكل كامل يرجع للإنتاج المحلي، متابعًا " الفراخ البرازيلي مش سبب الانخفاض اللي بيحدد السعر آليات العرض و الطلب وتدفق الانتاج هو من يضبط الأسعار".

وأوضح نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أنه لابد من حدوث المزيد من الإفراجات الجمركية لضبط أسعار العلف، مستكملًا أن ارتفاع أسعار الأعلاف هو سبب ارتفاع أسعار الدواجن مؤخرًا.

الفراخ البرازيلي

وتابع محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، أن سبب انخفاض الدواجن هو استيراد كميات كبيرة من الفراخ البرازيلي بأسعار تبدأ من 65 جنيهًا وضخها بالأسواق خلال الأيام الأخيرة، موضحًا أن رد الفعل جاء سريعًا وانخفضت الأسعار بشكل كبير وتلك السياسة حال اتباعها على باقي المنتجات ستساهم في خفض الأسعار لكن ستسبب أزمة كبيرة في الحصيلة الدولارية.

وأشار العسقلاني، إلى أن الاعتماد على إنتاجنا المحلي أفضل بكثير من اعتمادنا على الاستيراد، موضحًا أن على الدولة التدخل الفوري لإنقاذ منظومة الثروة الداجنة وعودة أصحاب المزارع للمنظومة لأن تجار الأعلاف هما السبب في ارتفاع الأسعاردون سبب مبرر " احنا بلد مكتفية ذاتيا من الفراخ ولازم الدولة تدخل عشان تضبط أسعار العلف أنا مش بشجع الاستيراد لأنه هيعمل فجوة في العملة اللي ممكن نحتاجها في استيراد سلع اهم زي الادوية".

تم نسخ الرابط