رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

 أشهر المعارك التي خاضها الأستاذ محمد حسنين هيكل في بلاط صاحبة الجلالة.. اتهم مصطفى أمين بالعمالة لأمريكا واعتقله السادات قبل اغتياله وفجر قضية توريث مبارك للحكم

تحل اليوم الذكر السابعة لرحيل أستاذ الصحافة المصرية والعربية محمد حسنين هيكل.

لم يكن تاريخ هيكل في الصحافة يمر بوتيرة هادئة طويلا، ولكن تاريخه المهني كان مليئا بالمعارك والاشتباكات تارة مع زملائه بالمهنة وتارة أخرى مع رجال السلطة.

وفي التقرير التالي سنعرض لكم أشهر المعارك التي خاضها محمد حسنين هيكل في مسيرته الطويلة في بلاط صاحبة الجلالةوهي كالآتي:-

اشتباك هيكل مع مطفى أمين واتهامه بالعمالة لأمريكا

من أشهر المعارك التي دخلها محمد حسنين هيكل ، عندما نشر عدة وثائق في كتابه الشهير " بين الصحافة والسياسة" تتضمن اتهام مصطفى أمين وشقيقه على أمين بالعمالة لصالح أمريكا، واستمرت المعركة حتى وفاة مصطفى أمين .

معركة هيكل مع موسى صبري رئيس تحرير الأخبار

دخل هيكل في معركة مع موسى صبري رئيس تحرير أخبار اليوم، بسبب علاقة الأخير بالسادات، في الوقت الذي كان فيه هيكل على خلاف مع الرئيس السادات. ووثق موسى صبرى نفسه تلك المعركة فى كتابه الشهير "السادات.. الحقيقة والأسطورة". وأكد صبري أن تلك المعركة بدأت مع هيكل من قبل تولي الرئيس السادات السلطة . واعتبر البعض أن شخصية " محفوظ عجب" التي ذكرها موسى في رواية " دموع صاحبة الجلالة" كان يقصد بها محمد حسنين هيكل.

خلافات هيكل مع الرئيس السادات واعتقاله في 1981

كان محمد حسنين هيكل داعما للرئيس السادات في بداية حكمه، وسرعان ما احتدم الخلاف بينهما، ووصل إلى هجوم السادات عليه في خطاباته. وبعد ذلك أصدر الرئيس السادات قرارا باعتقال هيكل ضمن اعتقالات سبتمبر 1981. ووثق هيكل الخلافات بينه وبين الرئيس السادات بعد خروجه من الأعتقال في كتاب خريف الغضب.

هيكل يفجر قضية توريث مبارك للحكم

كان هيكل على علاقة جيدة بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في بداية حكمه حسبما ذكر في كتابه "مبارك وزمانه من المنصة إلى الميدان" ، وبعد ذلك عارض هيكل الرئيس مبارك وكان أول من فجر قضية توريث مبارك للحكم.

تم نسخ الرابط