رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بعد عرض أول سيارة مصرية تعمل بالكهرباء.. خبراء سيارات يكشفون آليات نجاحها في مصر: صديقة للبيئة وتوفر أعمال الصيانة

رأى عدد من خبراء السيارات إن إطلاق السيارات الكهربائية في مصر في الوقت الحالي فكرة ناجحة سيتجه إليه الكثيرين إذا تم التعامل معها وفقًا لآليات سليمة، موضحين أن نجاح الفكرة يتوقف على البنية التحتية لها والتي تتمثل في انتشار محطات لشحن السيارة على كافة أنحاء الجمهورية والترويج لها بالشكل الصحيح.

وأعلن محمد الغمري خبير في مجال النقل، أنه تم عرض أول سيارة مصرية تعمل بالطاقة الكهربائية على رئيس الوزراء، موضحا بأنها كهربائية وصديقة للبيئة، وتم استخدم بطاريات عمرها الافتراضي يقاس بعدد الشحنات، ويتم شحنها 4 آلاف مرة وعمرها 12 سنة، وتستطيع أن تمشى 100كيلووسعرها 95 ألف جنيه.

البنية التحتية

في هذا الصدد أوضح عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية، أن استخدام السيارات الكهربائية بشكل عام فكرة ناجحة إذا تم التعامل معها بالشكل السليم من خلال إعداد البنية التحتية لها وتوفير أعمال الصيانة حتي تجذب المستهلك للشراء، متابعًا " أي عربية كهربائية ناجحة وممكن تنتشر اذا اتعاملنا معها صح ووفرنا مراكز الصيانة في كل حتة عشان الناس تشتريها".

وأشار بلبع، في تصريحات لـ بصراحة، إلى أن الأزمة الوحيدة التي ستواجه سوق السيارات في مصر هو عدم توافر مراكز صيانة مخصصة لها في مصر ولا يوجد عمالة مدربة إلى جانب ثقافة المصريين التي لم تستوعب فكرة السيارة الكهربائية، موضحًا أن المستهلك المصري يفضل السيارات التي تعمل بالبنزين لسهولة التعامل معها وسهولة صيانتها في أي مكان لكن بإستطاعتنا أن نغير هذا الفكر من خلال الترويج لها.

وأضاف رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية، أن السيارات الكهربائية يتم شحنها من خلال محطات شحن أو من المنزل من خلال ادابتر مخصص لشحنها، مؤكدًا أن هناك العديد من الدول قامت باستخدام هذا السيارة والإقبال عليها متزايد لكن لم يتم الاعتماد عليها بشكل كلي.

سعر السيارة

وأكد عمر بلبع، أن على الرغم من أن صناعة مصر للسيارة الكهربائية إلا أن مستلزماتها تم استيرادها من الخارج حيث أننا نقوم باستيراد 40% من مكونات إنتاجها، مضيفًا أن سعر السيارة لم يحدد بعد وكل ما قيل حول سعرها مجرد شائعات.

وقال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات، ورئيس شركة السبع أوتوموتيف، إن فكرة السيارات الكهربائية بالفعل موجودة وهناك العديد من السيارات المستوردة في مصر تعمل بالكهرباء منذ فترة وهناك محطات لشحنها لكن قليلة " دي مش حاجة جديدة ومنتشرة من فترة وفي محطات شحن كمان ليها لكن مش كتير".

نجاح الفكرة

وأضاف السبع، إن نجاح الفكرة يتوقف على إقامة دراسة جدوى ليها ومعرفة تفاصيل كافية عنها لتحديد نجاحها من عدمها "لازم نعرف المصنع اللي أنشاءها والعربية كام فرد في عوامل كتير لازم نعرفها عشان نحدد".

وأكد رئيس شركة السبع أوتوموتيف، أن الضوابط التي يجب توافرها لنجاح الفكرة هو التسويق الجيد لها وتوافر محطات شحن لها، متابعًا أن هناك العديد من الدول تستخدم السيارات الكهربائية منذ وقت طويل ولاقت نجاح كبير ومن الممكن أن تلقى نفس النجاح خصوصًا بعد ارتفاع أسعار البنزين لأن شحنها أقل بكثير من تكلفة البنزين.

تم نسخ الرابط