رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خير الطبيعة في مزارع دينا.. قصة تميّز أكبر مزرعة ألبان في مصر وأفريقيا

مزارع دينا
مزارع دينا

تقود شركة مزارع دينا سوق الألبان في الشرق الأوسط وأفريقيا، إذ تُعد أكبر مزرعة ألبان للقطاع الخاص في مصر والقارة السمراء، ومنتجاتها الأفضل في المنطقة، ولها أهمية كبرى في الاقتصاد المصري، لا سيما أنها تحقق معدلات مبيعات مرتفعة كل عام، وتبلغ حصتها من سوق الألبان والعصائر الطازجة في مصر نحو 70 %. إذًا، ما هي قصة نجاح وتميّز مزارع دينا؟ وكيف جعلت منتجاتها في الصدارة؟

ما هي شركة مزارع دينا؟

"مزارع دينا" الرائدة في مجال الزراعة المصرية تعد علامة تجارية أصيلة أنشأتها شركة دينا للاستثمارات الزراعية، وهي أكبر مزرعة متكاملة وشاملة في مصر، وواحدة من أكبر خمس مزارع في الشرق الأوسط. ولديها الآلاف من أبقار الألبان وتبيع جزءًا من الحليب الخام لشركات الألبان مثل دانون والمراعي. إذ توفر منتجاتها من خير الطبيعة للحفاظ على صحة عملائها.

تقع مزارع دينا على طريق القاهرة -الإسكندرية السريع المزدحم، على بعد 80 كم من القاهرة، وتهيمن على 70 % من سوق الحليب الطازج في مصر، لذا فهي موزع رئيسي للحليب الطازج ولاعب رائد في الأسواق المحلية والإقليمية، كما أنها توفر 20% من مبيعات الحليب الخام لشركة ICDP.

تاريخ تأسيس مزارع دينا

تأسست مزارع دينا في العام 1984 على يد المهندس حسين عثمان، شقيق رجل الأعمال عثمان أحمد عثمان، الذي بدأ تطوير المشروع باستصلاح 1500 فدان في عام 1987. وكانت تنتمي هذه المزارع لمجموعة شركات عثمان، وتحول اسمها إلى "مزارع دينا" نسبة إلى ابنته دينا حسين عثمان. وقد حرص وقتها على إنشاء نموذج متطور من المزارع المبنية على مواصفات إدارية قياسية وأساليب تكنولوجية حديثة للمساهمة في نمو الاقتصاد القومي المصري.

قصة نجاح مزارع دينا

بدأت مزارع دينا عملياتها بـ 377 بقرة مستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1987م، وبعد مرور 6 سنوات شُيد مصنع مسحوق الحليب منزوع الدسم (SMP)، لتكملة مزرعة الألبان الخاصة بالشركة، ويعد المصنع الوحيد في هذا المجال بمصر.

وفي عام 2007، أعلنت شركة جذور، التابعة لشركة القلعة إحدى أكبر شركات الاستثمار في مصر، استحواذها على مزارع دينا،ومنذ الاستحواذ توسعت مزارع دينا بشكل كبير وزادت استثماراتها لدرجة وصلت إلى إشادات كبيرة خلال السنوات الماضية،وقد بلغ عدد القطيع التي تملكها حينذاك، أكثر من 8700 و 6 وحدات حلب (3780 بقرة حلوب)، أما في عام 2009 استلمت الشركة 1897 بقرة. واستكملت بناء وحدتي حلب جديدتين.

وحرصت مزارع دينا على تنويع منتجاتها، فمثلًا أطلقت في عام 2011 ألبان بنكهات مختلفة مثل نكهة الفراولة والتمر، ولديها (ICDP) الذي يتولى صناعة وتسويق وتوزيع منتجات ألبان مزارع دينا، بما في ذلك 5 فئات من المنتجات: الحليب الطازج بما فيه متعددة النكهات أو بدون نكهة، إضافة إلى اللبن، والجبن، ومسحوق الحليب منزوع الدسم (SMP)، والزبدة.

كما توفر مزارع دينا مجموعة من عصائر ماركة Dina Farms، التي تُباع في محلات السوبر ماركت، وهي عصائر طبيعية 100٪ مصنوعة من فواكه حقيقية ولها صلاحية لمدة 15 يومًا للحفاظ على الفوائد الصحية ونكهة الفاكهة.

ما هي منتجات مزارع دينا؟

الحليب الطازج: توفر مزارع دينا لجمهورها الحليب الطازج، وتقدم مجموعة كاملة من الحليب كامل الدسم والحليب منزوع الدسم واللبن الرايب. ومدة صلاحية تصل إلى 7 أيام فقط، لأنه خال من المواد الحافظة ولا يخضع إلا لعملية البسترة.

اللبن متعدد النكهات: تتيح مزارع دينا حلب بنكهات لذيذة ومميزة، فهناك عبوات حليب بنكهات الفراولة والتمر والبندق ونكهات الشوكولاتة.

الزبادي الطبيعي: أحد المنتجات التي توفرها مزارع دينا، وهو منتج طبيعي معبأ بالبروبيوتيك، كما أن الزبادي الكريمي طبيعي 100٪، ومجهز بحليب طازج من مزارع دينا ومتاح في أصناف كاملة الدسم وخفيفة.

مشروب الزبادي: من أفضل منتجات مزارع دينا، وهو مصنوع من الحليب المحلي الطازج والفواكه والمكونات الطبيعية الصحية.

الجبن والزبدة: توفر مزارع دينا الأجبان بنكهات رائعة غنية تصنع أجباننا طبيعية ولذيذة. وتتيح للعملاء زبدة طازجة مصنوعة من كريمة نظيفة وطبيعية 100٪ تنتجها أبقار المزرعة.

إنتاج مزارع دينا

تنتج الشركة الاستثمارية لمنتجات الألبان "مزارع دينا" حوالي 80 ألف طن حليب سنويًا، وتسعى إلى إنتاج 140 طن بحلول العام 2025. وتشير التقديرات إلى أن مبيعات الشركة بلغت المليار جنيه. وقد حققت مبيعات 275 مليون جنيه في 2019، و288 مليون جنيه في 2020م.

تم نسخ الرابط