رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في ذكري رحيلها الـ 7.. خدمت الأيتام وماتت بسكتة قلبية..فنانة الألف وجه.. تعرف على محطات في حياة «دلوعة» السينما المصرية

الفنانة شادية
الفنانة شادية

تحل اليوم الأربعاء ذكرى ميلاد « دلوعة » السينما المصرية، معبودة الجماهير،الفنانة شادية ذاتالألف وجه، التى لا يختلف عليها أحد من الجمهور أو النقاد أنها فنانة شاملة وقدمت أعمالا فنية لاتنسى وسواء فى الغناء أو التمثيل.

ميلاد شادية

ولدت شادية بالقاهرة عام 1931، واسمها الحقيقي فاطمة أحمد كمال شاكر، لأب يهوى العزف على العود، ويحب الغناء مما شجعها على حب الفن والشغف به والعمل به.

أعمال شادية بالسينما

بدأت شادية مشوارها الفني في سن المراهقة أى كانت تبلغ من العمر 16 عاماًونجحت في إثبات موهبتها الذيدفع المنتجين إلى إعطائها أدوار بطولة في عدد من الأعمال مثل "ليلة الحنة" و"حمامة السلام" و"ساعة لقلبك"، قبل أن تؤهلها هذه الأعمال لبطولات مطلقة حققت من خلالها نجاحات جماهيرية كبيرة مثل "مراتي مدير عام" و"عفريت مراتي" و"الزوجة 13" ثم مسرحية "ريا وسكينة" التي حققت نجاحًا كبيراً.

وقدمت شادية أفلاماً متنوعة في بداية اشتغالها بالفن حملت الطابع الكوميدي، واشتهرت بدور الفتاة المدللة حتى أطلق عليها لقب "دلوعة السينما" إلا أنها تخلت عن الغناء في عدد من أفلامها لتثبت أنها ممثلة متمكنة، وليست مجرد فنانة خفيفة الظل أو نجمة غنائية.

وأطلت شادية على جمهورهالأول مرة من خلال دور ثانوي في فيلم "أزهار وأشواك" عام 1947، وذلكقبل أن تشارك في نفس العام في فيلم "العقل في إجازة" أمام المطرب محمد فوزي من إخراج حلمي رفلة.

وتألقت شادية عندما وقفت لأول مرة على خشبة المسرح لتقدم مسرحية ريا وسكينة مع سهير البابلي وعبد المنعم مدبولى وكانت هي التجربة الأولى والأخيرة في تاريخ المشوار الفني في حياتها على خشبة المسرح.

أزواج الفنانة شادية

كان أول تقدم للزواج من الفنانة شادية هو الفنان الكبير عماد حمدي، حيث قامت بالموافقة علية على الفوربدون فرح كبير ولم يستمر الزواج لوقت طويل بسبب غيرة عماد حمدى على شادية، حيث صفعها حمدى فى إحدى الحفلات لتصمم شادية بعدها على الطلاق. وقامت شادية بعدها بمفاجئة جمهورها بزواجها الثاني من مهندس الإذاعة عزيز شافعى ونشبت بينهم الخلافات لعدم علم شادية بزواج عزيز من امرأة أخرى وتدخلاته الزائدة فى عملها مما أدى إلى الطلاق.

بعدها قررت شادية عدم الزواج والتفرغ لفنها فقط إلى أن التقطت الفنان صلاح ذو الفقار وقدمت معه أجمل الأفلام وابرزها "أغلى من حياتى ومراتى مدير عام"، وتمنت شادية أن تنجب من صلاح ذو الفقار لكن الحمل لم يكتمل بسبب جسمها الضعيف وانفصلت شادية عن صلاح ذو الفقار ثم عادت له مرة ثانية لكنهما انفصلا مرة أخرى، ونظراً لعدم كونها أم اعتبرت شادية نادر نجل الفنان عماد حمدى ابنا لها وكانت يناديها بماما شادية.

وبعدها بفترة اتجهت شادية للمسرح وقدمت مسرحية "ريا وسكينة" وبعد عرضها ونجاحها توفى شقيق شادية وهو الأقرب لها لتقرر شادية اعتزال الفن نهائيا والابتعاد عن الجمهور، كما أدت العمرة والحج وارتدت الحجاب.

غناء عبد الحليم لشادية

و غنى عبدالحليم حافظ لـ شادية «بلاش عتاب» فى أهم أعمالها معبودة الجماهير وقال عنها الأديب نجيب محفوظ قبل أن تصبح بطلة مجموعة من أفلامه: «هي فتاة الأحلام لأي شاب وهي نموذج للنجمة الدلوعة وخفيفة الظل وليست قريبة من بطلات أو شخصيات رواياتي» إلى أن اكتشف قدراتها فى اللص والكلاب وتأكد أنها ممثلة بارعة تستطيع أن تؤدي كل الأدوار.

لقب صوت مصر

ولقبت شادية في الستينات بـ « صوت مصر»، وذلك حين قامت بغناء عدداً من الأغاني الوطنية والتي قام الراحل بليغ حمدي بتلحين معظمها، والتي منها الأغنية المعروفة والمشهورة في الحفلات الوطنية « يا حبيبتي يا مصر ».

اعتزال الفنانة شادية الفن

وأعلنت الفنانةشادية اعتزالها الفن عام 1986، وذلك بعد أن تجاوز رصيدها الفني 112 فيلماً سينمائياً، والتي من بينهم، “معبودة الجماهير”،ى “ اللص والكلاب” “ المرأة المجهولة”، “ الزوجة 13”.

ومن بين أفلامها عدد كبير مأخوذ عن روايات الأديب الراحل نجيب محفوظ منها "اللص والكلاب" و"ميرامار" و"زقاق المدق".

وفاة معبودة الجماهير

توفيت الفنانة القديرة شادية، الثلاثاء عن عمر يناهز 86 عاماً، وذلك بعد أزمة صحية نقلت على إثرها إلى المستشفى.

ونعاها وزير الثقافة المصري، حلمي النمنم، الذي نقلت "وكالة أنباء الشرق الأوسط" قوله إن الفنانة الراحلة "كانت صوتاً لمصر والعالم العربي" من خلال فنها.

تم نسخ الرابط