رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من هي ملك إسماعيل؟.. أكثر من 30 عامًا بالتليفزيون ومقدمة البرنامجين الشهيرين على الطريق وسلوكيات.. رافقت أم كلثوم في الكويت أواخر الستينيات خلال حفل جمع التبرعات بعد نكسة يونيو

ملك إسماعيل، إحدى عمالقة الإعلام، ومن المذيعات القليلات اللاتي تركن بصمة في التليفزيون المصري، من خلال مشوارها الإعلامي على مدار أكثر من 30 عاماً، والتي رحلت عن عالمنا مساء اليوم، بعد صراع مع المرض.

اقرأ أيضًا:وفاة الإعلامية ملك إسماعيل

درست‏ الإعلاميةملك إسماعيل، فى قسم‏ ‏الصحافة‏ ‏بكلية‏ ‏الآداب، جامعة‏ ‏القاهرة، ‏وتدربت على ‏العمل الصحفي بإحدى الجرائد، ثم عملت فيها مقابل‏ ‏مكافآت‏ ‏رمزية، ‏ثم‏ ‏كتبت‏ ‏باباً‏ ‏صغيراً‏ بعنوان‏ «يوميات‏ ‏شعب» قدمت ‏خلاله‏ ‏نماذج‏ ‏من‏ ‏الأحياء‏ ‏المصرية‏ ‏الأصيلة،‏ ‏والمهن‏ ‏الشعبية‏ ‏والحرف‏ ‏النادرة‏، ‏التى ‏أوشكت‏ ‏على‏ ‏الاندثار.

دخلت‏ ملك إسماعيل ‏التليفزيون‏ ‏من‏ ‏بوابة‏ ‏الصحافة، حيث بعد افتتاح التليفزيون المصرى بسنوات، تقدمت ‏بطلب‏ ‏للتدريب‏ ‏بالتليفزيون،‏ واجتازت‏ ‏الاختبارات بنجاح ‏حتى اختبار ‏الظهور‏ على‏ ‏الهواء‏ مباشرة،‏ ‏لتقديم‏ ‏فقرات‏ ‏الربط‏ ‏المطولة‏ ‏بين‏ ‏البرامج‏، ‏‏وكان‏ ‏عبدالقادر‏ ‏حاتم‏، ‏وزير الإعلام آنذاك، ‏يحرص‏ ‏على‏ ‏متابعة‏ ‏الوجوه‏ ‏الجديدة‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏الفقرة‏، ‏ثم‏ ‏يتخذ‏ ‏قراره‏ ‏بشأن‏ ‏كل‏ ‏متدرب‏، وبعد‏ ‏عدة‏ ‏أيام‏ ‏تلقت‏ ‏اتصالا‏ ‏من‏ مسؤولى ‏التليفزيون‏ ‏لإخبارها ‏بالحضور‏ ‏لتسلم‏ ‏العمل‏، ‏وظللت‏ ‏لفترة‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏العمل‏ ‏فى ‏الصحافة‏ ‏والتليفزيون‏، ‏إلى‏ ‏أن‏ ‏بدأ‏ ‏تكليفها‏ ‏ببرامج‏ ‏خاصة‏، ‏ وكان برنامجا «لقاء كل يوم» و«دائرة الضوء» شهادة ميلاد للإعلامية ملك إسماعيلوساهما فى تعريف الجمهور بها.‏

تضمنت أبرز أعمال الراحلة، رحلتهاإلى الكويت في أواخر الستينيات لمرافقة كوكب الشرق أم كلثوم، خلال الحفل الذى قدمته هناك، من أجل جمع التبرعات لصالح المجهود الحربى بعد نكسة يونيو1967.

وقالت “إسماعيل” في تصريحات لها “لا أنسى الحفاوة والاستقبال التاريخى، الذى استقبل به الشعب الكويتى أم كلثوم والوفد المرافق لها، وأذكر أنه قبل وخلال الحفل أحضر بعض جمهور الحفل، ومنهم بعض الأمراء، زجاجات عطر ضخمة لماركات عالمية ورشوها على المسرح والحضور، كما أشعلوا البخور احتفاء بقدوم سيدة الغناء العربى، وقد أجريت خلال الزيارة تسجيلاًً نادراً مع أم كلثوم والجمهور الكويتى والجالية المصرية هناك، وأذيع على القناة الأولى بعد عودتنا إلى مصر”.

تقلدتالإعلامية ملك إسماعيلعدة مناصب منها رئيس القناة الأولى، ومستشار ونائب رئيس التليفزيون.

وتعتبر من أوائل المذيعات اللاتى نزلن بكاميرات التليفزيون إلى الشارع لرصد القضايا الاجتماعية بشجاعة وجرأة، وابتعدت عن الإعلام لفترة طويلة، واعتزلت الظهور في أي قنوات منذ حوالي ١٣ عاما.

اقرأ أيضًا:نجل الإعلامية ملك إسماعيل للرئيس السيسي: أنت إنسان وأب بيخدم البلد (فيديو)

خلال الأسبوع قبل الماضياستغاث نجل الإعلامية بالرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل علاج والدته من صعوبة التنفس التي أصيبت بعد تعافيها من فيروس كورونا.، واستجاب له الرئيس، وأعرب شريف بهاء، نجل الإعلامية ملك إسماعيل، عن سعادته، بعد استجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال بهاء خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد «أشكر الرئيس السيسي، وكنت متأكدا من الاستجابة الفورية منه الرئيس السيسي إنسان وأب ويهتم دائما بمن خدم البلد».

وكان شريف بهاء، قد قال، إن والدته الإعلامية ملك إسماعيل والأسرة أصيبوا بفيروس كورونا منذ 7 فبراير الماضي، وناشد الرئيس السيسي بدخول والدته أحد مستشفيات القوات المسلحة حتى تتحسن حالتها.

تم نسخ الرابط