رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

واعظات ركن الفتوى لـ«بصراحة»: نستقبل آلاف الفتاوى يوميا والصلاة بالمكياج والوضوء بطلاء الأظافر أكثر أسئلة السيدات .. والأزواج الأكثر إقبالًا لطلب الفتوي حول طريقة بناء الأسرة

الزميلة إسراء عبد الفتاح مع واعظات الأزهرالشريف
الزميلة إسراء عبد الفتاح مع واعظات الأزهرالشريف

يتوافد عدد كبير من رواد معرض الكتاب على ركن الفتوى داخل جناح الأزهر الشريفبمعرض الكتاب، وذلك لطرح التساؤلات التي تشغل المواطنين.

لم يكتفيالأزهر الشريف على نشر صحيح الدين من خلال طبع الكتب والمجلدات باللغة العربية واللغات الأجنبية بل يقيم في جناحه بمعرض الكتاب يوميًا ندوات تثقيفية لرواد الجناح التي تناقش أهم القضايا التي تشغل المواطنين منها الانتحار والإلحاد والظواهر الدخيلة على المجتمع.

وفي نفس السياق، أكدت واعظات ركن الفتوى بجناح الأزهر الشريف خلال حديثهم مع «بصراحة»، أن هناك العديد من المواطنين يتوافدون على الركن، وخاصةً الأزواج للحديث عن كيفية بناء أسرة سليمة.

وإليكم نص الحوار:

كيف يتم اختياركم للفتوى داخل ركن الفتوى بجناح الأزهر؟

الاختيار يتم من خلال خضوع الواعظات لاختبارات تحت قيادة مجمع البحوث الإسلامية، ووجود الواعظات في لجنة الفتوى الرئيسية لمعرفتهم بكافة الفتاوى التي تشغل بال المواطنين، وكذلك للتدريب على كيفية الرد بسكل صحيح، من بعدها يتم اختيار الواعظات.

هل المقبلين على السؤال عليكم من النساء فقط؟

نستقبل جميع المواطنين، ولا حرج في استقبال الشباب أو الرجال من قبل الواعظات داخل الجناح، فإذا كانت حاجة الرجل لا حرج فيها فيبدأ الرجل في عرض حاجته للواعظات وبعدها يتم بيان الحكم فيما يريده، وكذلك السيدات يقبلن أكثر على الواعظات للسؤال عن أحكام الميراث، وأحكام الصلاة بالبنطال ووضع المكياج والنمص وغيرها من الأحكام التي تخص المرأة.

ما أكثر الفتاوى التي تم تناولها على مدار الأيام الماضية في معرض الكتاب؟

أغلب الفتوى التي واجهتها خلال أيام المعرض الماضية هي حديث الجمهور عن المشاكل الزوجية وكيفية حلها بين الزوجين، وكيفية بناء أسرة سليمة، وقد استقبلنا آلاف من الفتاوى خلال الأيام الماضية من كافة الفئات.

هل سيتممناقشة الأمور التي تشغل المواطنين في معرض الكتاب، ونشرها عبر منصات التواصل فيما بعد؟

مجمع البحوث الإسلامية، بقيادة الدكتورة إلهام شاهين،الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات،بجمع يوميًا الفتاوى التي تأتي لواعظات الأزهر لبثها وعرضها من خلال لجنة الفتوى الرئيسية عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، الخاصة بمجمع البحوث.

ما أغرب الفتاوى التي تم استقبالها خلال أيام المعرض؟

من أغرب الفتاوىالتي تم استقبالهاخلال المعرض هو سؤال إحدى الفتيات عن حكم طاعة والدتها المصابة بمعرض «النرجسية»، فسألت الفتاةعن حكم إذا لم تبر أمها في هذه الحالة، على الرغم من رفض أمها لها، مؤكدةً أن البحوث الإسلامية لها دور كبير وفعال في ردع بعض الجرائم التي تحدث الآن، سواء كانت قتل أحد من الأباء أو قطع صلة الرحم، أو السرقة بحجة غلاء المعيشة من خلال التأكيد على الرضا، فمن رضى فله الرضا ومن سخط فله السخط.

تم نسخ الرابط