رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

رئيس شعبة الدواجن عن حملات المقاطعة " ملهاش أي قيمة".... والسبب في ارتفاع الأسعار العلف وليس التاجر

عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية
عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية

لايزال ارتفاع أسعار الدواجن يشغل الرأي العام في الشارع المصري، خاصة بعد وصول كيلو الدجاج إلى 65 جنيهًا، وتراوح سعر كيلو البانيه بين 120-140 جنيهًا، الأمر الذي جعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي شن العديد من حملات مقاطعة الدواجن في محاولة للضغط على التجار لخفض السعر.

وفي هذا السياق، قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية بالقاهرة، في حواره لموقع "بصراحة الإخباري"، إن ارتفاع أسعار الدواجن يرجع إلى ارتفاع سعر الأعلاف حيث أننا نقوم باستيراد نحو 70% من احتياجتنا للأعلاف، مضيفًا أن عدم وجود آليات لتحديد الأسعار وضعف الرقابة علي التجار ضمن أسباب ارتفاع سعر الدواجن.

وأوضح رئيس شعبة الدواجن أن حملات المقاطعة ليس لها جدوى ولن تُشكل أي ضغط على التاجر، فالأمر يرجع إلى سعر العلف والأستيراد والتصدير وليس التجار.

وإلى نص الحوار:

في البداية.. ما السر وراء ارتفاع أسعار الدواجن في الآونة الأخيرة؟

هناك العديد من الأسباب التي كانت السبب في ارتفاع أسعار الدواجن والتي تمثلت في ارتفاع سعر العلف حيث أنه يمثل 70% من مدخلات الصناعة، فارتفاع سعر طن الصويا من 7 و8 آلاف إلى 30 ألف للطن بعد ارتفاع سعر الدولار ووصول سعر الذرة إلى 15 ألف بعد ما كان بنحو 9 آلاف فقط سبب في ارتفاع سعر الدواجن بشكل كبير لأننا نقوم باستيراد نحو 80% من إحتياجتنا في مستلزمات الإنتاج، ولكن يتم الآن بعض الإفراجات الجمركية التي ربما ستتسبب في انخفاض أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة ولكن بشرط تشديد الرقابة على التجار.

رئيس شعبة الدواجن يقدم حلًا لأزمة أسعار الفراخ في الأسوق:

ما هي مقترحاتك لحل هذه الأزمة؟

هناك العديد من المقترحات التي ستساهم بشكل كبير في حل هذه الأزمة ضمنها تشديد الرقابة على التجار حيث أن هناك بعض التجار يقوموا برفع الأسعار دون سبب واضح، والتسعير الملائم لأسعار العلف من قبل الدولة، وحدوث إفراجات بشكل مستمر مع تسعير العلف في بيان واضح للتجار التي يتم صرف الأعلاف لهم لتجنب احتكار السوق، مع منع تطبيق تداول الفراخ الحية وتخزينها مجمدة في حالة ارتفاع السعر لتنظيم منظومة الثروة الداجنة، إلى جانب ضرورة استنباط سلالات جديدة من الخارج لزيادة انتاجنا من 3 مليون إلى 6 مليون طن سنويًا.

هل يعتبر زراعة الأعلاف ووقف استيرادها الحل الأمثل لضبط أسعار الدواجن و البيض ؟

بالتأكيد يعتبر حل ولكن على المدى البعيد وذلك لأننا نقوم بإنتاج 3.1مليون طن من الأعلاف من خلال زراعة مليون فدان ونحتاج أعلاف من 12 إلى 13 مليون طن بالإضافة إلى أننا من الصعب استصلاح 2مليون فدان لزراعتهم درة فقط في الوقت الحالي، لكن مع الخطط المستقبلية لابد من توسيع الرقعة الزراعية لزيادة انتاجيتنا من العلف.

حركة البيع والشراء ضعيفة:

ماذا عن حالة السوق الآن؟

حالة السوق في تدهور مستمر نتيجة ارتفاع الأسعار فقد قلت حركة البيع و الشراء إلى 30%، ومع قرب الموسم الرمضاني سيكون هناك ارتفاع في الأسعار نتيجة قلة المعروض مما سيتسبب في ضعف حركة السوق بشكل أكبر، لذلك يجب على الفور المساهمة في إرجاع المزارع التي خرجت من المنظومة لزيادة المعروض الذي سيجعل السعر ينخفض بشكل كبير.

أما عن أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة هل تتوقع انخفاضها؟

الرؤية حتى الآن غيرة مستقرة فعلى الرغم من ارتفاع سعر العلف انخفضت أسعار الدواجن لذلك الرؤية ضبابية لعدم وجود آليات معينة لتحديد السعر، لذلك على الدولة التدخل بشكل فوري لتسعير الأعلاف و تشديد الرقابة على التجار.

حملات المقاطعة فاشلة:

ما رأيك في حملة مقاطعة الدواجن التي شنها بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي؟

حملات المقاطعة لن تُشكل أي ضغط على التاجر، تلك الحملات بشكل عام لم تثبت أي نجاح في أي وقت سابق "من أمتى حملات المقاطعة ليها جدوى و من وجهة نظري ملهاش أي قيمة"، فهي لن تجدي نفعًا ولن تؤثر على الحركة الإنتاجية حيث أن إنتاج الدولة يتمثل في 50% فقط.

هل هناك مزارع خرجت من منظومة الثروة الداجنة نتيجة ارتفاع سعر العلفة؟

بالفعل هناك العديد من المزارع خرجت نتيجة تراكم الديون على أصحاب تلك المزارع حيث أن المنتج النهائي لا يحقق أي هامش للربح بالإضافة إلى أنها لم يحقق حتى تغطية تكلفة تربيته، لذلك على الدولة المساهمة في انتعاش المنظومة من خلال تعليق الفائدة على أصحاب تلك المزارع حتى 6 شهور لتنظيم أوضاعه.

هل ترى التسعيرة الجبرية حل لضبط الأسعار؟

لابد من إضافة تسعيرة عادلة وليست جبرية أي حسب التكلفة الفعلية للمنتج مع الإحتفاظ بهامش ربح للتاجر، وذلك على غرار باقي الدول التي تطبق نظام التسعيرة أثناء حدوث الأزمات.

انتشرت في الآونة الأخيرة مصطلح البيض المخصب فما هو الفرق بينه وبين البيض البلدي؟

لا يوجد فرق مطلقًا بين البيض المخصب والبيض البلدي العادي فهو بيض طبيعي جدا ولا ضرر منه نهائي.

هل يعد بيض السمان التي انتشرت أنباء عن تداوله مؤخرًا بديل لبيض الدجاج؟

لا يعد البديل الأمثل للبيض البلدي نظرًا لصغر حجمه فالبيضة الواحدة البلدي تسوي 5 بيضات فأكثر من بيض السمان.

بعد عرضه في أحد الهايبر ماركت هل يمكن أعتمد أرجل الدجاج كوجبة أساسية للمواطن؟

أرجل الدجاج ليس بحدث جديد "طول العمر الناس بتاكل رجول فراخ"، فلا يمكننا الاستهانة بالشعب المصري ولا يمكن لأحد مهما كان السيطرة على إرادة أي شخص والحكم عليه في طعامه "كل واحد ياكل اللي يريحه ومينفعش أقوله مياكلش فراخ عشان غالية".

ما رأيك بمقترح تامر أباظة مستشار رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بصرف50 كتكوتا لكل مواطن علي بطاقة التموين؟

أن الأزمة تتمثل في سعر الأعلاف وليس سعر الكتكوت وارتفاع سعر الدواجن جاء بسبب ارتفاع سعر الدولار مما أثر على سعر العلف، مشيرًا إلى أن التربية الريفية تُمثل 30% من المنظومة و70% في العلف وصرف الكتاكيت علي بطاقة التموين غير منطقي و غير عقلاني.

تم نسخ الرابط