رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أبرزها المضادات الحيوية والمسكنات.. هيئة الدواء: «هذه الأدوية تسبب إيجابية تحليل المخدرات»

أدوية
أدوية

حذرت هيئة الدواء المصرية، من بعض الأدوية، والتي تتسبب في بعض الحالات في تغيير نتيجة تحليل المخدرات، مؤكدةً بعض الأدوية سواء كانت بتوصية من الطبيب أو بدون تسبب نتيجة إيجابية خاطئة في تحليل المخدرات.

وأشارت الهيئة في بيان لها، أن من أهم هذه الأدوية بعض المضادات الحيوية والمسكنات ومضادات الاكتئاب، من ضمن هذه الأدوية هي التي تحتوي على مواد ديفينهيدرامين ، ديكستروميثورفان وبعض المسكنات، مثل الإيبوبروفين ونابروكسين، ومضادات الاكتئاب، مثل السيرترالين والفينلافكسين، وبعض الأقراص المضادة للبرد التي تحتوي على السودوإيفيدرين، وبعض المضادات الحيوية، مثل بعض الكينولونات.

هيئة الدواء تحذر من الشاي:

كانت حذرت هيئة الدواء في وقت سابق، من الكثرة في تناول الشاي والقهوة، مع أي دواء يحتويعلى الحديد لعلاج فقر الدم، مؤكدةً أنه يؤدي لتقليل امتصاص عنصر الحديد من الجهاز الهضمي إلى الدم.

وأضافت، أنه يقل تأثير الدواء لذلك ينصح بتناول الشاي أو القهوة بعد تناول الدواء على الأقل بساعتين أو ثلاث ساعات، كما أن شرب عصير البرتقال يزيد من امتصاص الحديد.

تأثير الأدوية من تناول الشاي:

وأشارت إلى أنه يختلف تأثير بعض الأدوية بتناول الطعام من عدمه، فبعض الأدوية قد تعمل بشكل أسرع، أو أبطأ، أو أفضل، أو حتى أسوأ عندما تأخذها على معدة فارغة أو مليئة بالطعام، كما أن هناك بعض الأدوية التي ينبغي تعاطيها أثناء الأكل حتى لا تضر المعدة فاختلاط الطعام بالدواء يعمل على الحد من هذا الخطر.

تم نسخ الرابط