رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بـ 1.4 مليار جنيه.. 5 مفاجأت في صفقة النساجون الشرقيون بالبورصة.. تمت لصالح شركة Fyk Limited المملوكة لفريدة وياسمين فريد خميس ..والصفقة لإعادة الهيكلة ولن يستحق عليها ضرائب

فريدة وياسيمن فريد خميس
فريدة وياسيمن فريد خميس
  • بيع فريدة وياسمين فريد خميس كامل أسهمهم بشركة النساجون الشرقيون

  • الصفقة تمت لصالح شركة Fyk Limited المملوكة لهما بجانب أفراد من عائلة خميس

  • لا ضرائب على الصفقة بسبب تنفيذها بالبورصة سواء للبائع أو المشتري

  • الصفقة ضمن إعادة الهيكلة وأشبه بالذي يخرج نقواً من جبيه الأيمن إلى الأيسر

  • ارتفاع حصة Fyk Limited بعد تنفيذ الصفقة إلى 57% من أسهم النساجون الشرقيون

صفقة من العيار الثقيل جرى تنفيذها بالبورصة المصرية، اليوم الأحد، على أسهم شركة النساجون الشرقيون، أبطالها نجلتا رجل الأعمال الراحل محمد فريح خميس، مؤسس الشركة ورئيس مجلس إدارتها السابق والذي رحل في 19 سبتمبر عام2020.

بيع حصة فريدة وياسمين فريد خميس

حيث باعتا فريدة محمد خميس وياسمين محمد خميس، كامل أسهمها في شركة النساجون الشرقيون، لصالح مجموعة مرتبطبة لهما تحمل أسم "Fyk Limited" تستحوذ على 24.6% من رأسمال النساجون الشرقيون، وذلك بقيمة إجمالية بلغت بـ1.4 مليار جنيه

شركة "Fyk Limited"

البداية بإفصاح من شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية، للبورصة المصرية، قالت فيه إن شركة "Fyk Limited"، استحوذت على 24.61% من رأسمال شركة النساجون الشرقيون للسجاد، وأوضحت أن "Fyk Limited اشترت نحو 163.74 مليون سهم من النساجون الشرقيون بقيمة اجمالية للصفقة بلغت 1.375 مليار جنيه بمتوسط سعر 8.40 جنيه للسهم.

وأشارت إلى أن نسبة حصص المجموعات المرتبطة بالمساهم هي 56.94%.

بيع حصة ابنتا فريد خميس

حيث باعت فريدة محمد فريد خميس، نحو 81.8 مليون سهم، تمثل نحو 12.31 % من إجمالي أسهم شركة النساجون الشرقيون، بقيمة إجمالية بلغت نحو 684.72 مليون جنيه، وهي كامل حصتها بشركة أبيها لتصبح حصتها المباشرة بعد التنفيذ إلى صفر %.

كما باعت ياسمين محمد فريد خميس، نحو 81.87 مليون سهم تمثل نحو 12.31 % من إجمالي أسهم شركة النساجون الشرقيون، بقيمة إجمالية بلغت نحو 684.72 مليون جنيه، وهي كامل حصتها بشركة أبيها لتصبح حصتها المباشرة بعد التنفيذ إلى صفر %.

فريدة وياسمين فريد خميس

الغريب في الصفقة ليس في تخارج أبنتا محمد فريد خميس من شركة «النساجون الشرقيون»، وإنما هو نقل ملكية أسهمهما إلى مجموعة مرتبطة بعائلة الراحل محمد فريد خميس تحمل أسم Fyk Limited، وتضم في عضويتها أسهماً باسم كل من محمد محمد فريد خميس، نجل رجل الأعمال الراحل محمد فريد خميس بنسبة 23.53 % وابنتيه فريدة وياسمين بنسبة 12.31 % لكل منهما، بالإضافة إلى عدداً من أفراد عائلة محمد فريد خميس.

الحصة الأكبر

وأصبح بعد تلك الصفقة يمتلكان الأختان ياسمين وفريدة محمد خميس الحصة الأكبر من هيكل ملكية النساجون الشرقيون بعدما كان أخوهم محمد محمد فريد صاحب الحصة الأكبر بنحو 23.5% من إجمالي رأسمال الشركة.

لا ضرائب على الصفقة

تجدر الإشارة إلى أن صفقة بيع فريدة وياسيمن فريد خميس كامل أسهمهم بشكرة النساجون الشرقيون لن يستحق عليها أيه ضرائب، لان الصفقة جرى تنفيذها بالبورصة المصرية، ويقتصر عبء الصفقة على عمولة السمسرة التي تدفع لصالح شركة تداول الأوراق المالية المنفذة للصفقة

تم نسخ الرابط