رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

اللوكاندة.. كوميديا جديدة برعاية الشركة المتحدة

اللوكاندة
اللوكاندة

كعادته الفنان أشرف عبد الباقي، نجم المسرح، يقدم كوميديا خاصة لمشاهديه من خلال مسرحية "اللوكاندة"، وهي بمثابة إعادة تدوير مسرح مصر، ولكن هذه المرة برعاية الشركة المتحدة.

ويلعب الفنان أشرف عبد الباقي دور البطولة في "اللوكاندة" مع النجوم حمدى المرغنى، ويزو، ودياب وإبرام سمير، وأحمد الطماني، وعلى حمدي، و وائل العوني، ومريم البحراوى، وياسمين سمير، وأميرة حافظ، ومحمد حسن، ومحمد بطاوي ، وأحمد فرج ، ونورهان منصور، وميدرونا، و أحمد فتحي، ومحمد ناجي جدو، وأحمد أشرف، ومصطفى سعيد ، ومصطفى حمزة ، ومحمد عصام، وشريف حسنى، والعرض من تأليف كريم سامى، أحمد عبد الوهاب، و ديكور دكتور محمود سامى، تصميم وإضاءة مصطفى عز الدين، والأغانى كلمات أيمن بهجت قمر، ملابس هالة زهوى، موسيقى أحمد الموجى، مخرجين منفذين سامح عبدالسلام ومصطفى حسن، ومدير الفرقة رشدى سلامة، فكرة وإخراج أشرف عبد الباقى، وإنتاج شركتي وورك شوب وسينرجي.

القصة

تدور أحداث "اللوكاندة" حول شقيقين أحدهما بخيل جدا "أشرف عبد الباقي"، والثاني "مسرف" بشدة وهو "دياب" بعدما ورث كل منهما نصف اللوكاندة من والدهم يحاول كل طرف جذب الزبائن إلى النصف الخاص به.

وكشف أشرف عبد الباقي، أن تجربة اللوكاندة تجمع بين الست كوم الذي يقدم في التلفزيون والمسرح، مشيرا إلى أن الست كوم مشكلته تكمن في عدم وجود جمهور، صوت الضحكات يركب في استديو صوت.

أما النجم "دياب" الذي يخوض تجربة المسرح لأول مرة، أكد: "كنت أريد أن أخوض هذه التجربة ولم أجد أنسب من مشاركة قائد ومجموعة لهم خبرة طويلة في المسرح".

نجوم مسرح مصر

أولى التشابهات التي تجمع "اللوكاندة" بـ"مسرح مصر" هو تواجد عدد من أعضاء مسرح مصر في "اللوكاندة" وأبرزهم "ويزو" وحمدي الميرغني" و"إبرام سمير"، ويعتبر الثلاثة هم الشخصيات الرئيسية في العمل بجانب أشرف عبد الباقي.

وتقدم اللوكاندة نفس نوع الكوميديا التي عرف بها مسرح مصر منذ سنوات فهي نوع من الكوميديا التي تعتمد على "الإفيه" وأحيانا "ارتجال" الإفيه على المسرح، وإخراج بعض النكات من الصفات الجسدية للشخصيات وشكلها.

وتجد "ويزو" و"حمدي المرغني" بنفس الأداء الذيي عرفوا به منذ سنوات وأحبهم الجمهور به في مسرح مصر.

قصة مختلفة

الاختلافات التي توجد في "اللوكاندة" ليست جوهرية، فسنجد أن "اللوكاندة" تقدم شخصيات ثابتة على عكس "مسرح مصر"، فشخصية أشرف عبد الباقي و"دياب" و"حمدي المرغني" و"ويزو" ثابتة، لكن في مسرح مصر كانت كل مسرحية تقدم لأبطال بشخصيات مختلفة.

وتقدم "اللوكاندة" مع كل حلقة جديدة توجد قصة مختلفة وشخصيات جديدة تخرج وتدخل إلى "اللوكاندة"، مثل "مخرج، مهراجا هندي".

وبدلا أن تقدم الأحداث بشكل منفصل مثل "مسرح مصر" تقدم الأحداث بفكرة دراما المتصلة المنفصلة، وتعرض كما كان يعرض مسرح مصر، مرة واحدة أسبوعيا.

وتضم اللوكاندة عدد من النجوم الجدد الذي لم يتواجدوا في مسرح مصر مثل "ياسمين سمير، شريف حسني، نورهان منصور، وأميرة حافظ".

جدل وانتقادات

استطاع مسرح مصر أن يجذب الجمهور، رغم الجدل والانتقادات التي طالته منذ بداية انطلاقه، ووصفه بعض النقاد والفنانين، أنه ليس مسرحا بمعاناه المعروف.

ويهدف أشرف عبد الباقي في تجاربه المسرحية، سواء في مسرح مصر أو اللوكاندة، إلى التسلية وإضحاك الجمهور ولا يمكن إنكار هذا النجاح حتى لو اختلفنا على عدم تقديمه لأساسيات المسرح المعروف بقضاياه العميقة والمجتمعية. ودائما النجم أشرف عبد الباقي، ما يرد على هذه الانتقادات التي كانت تطوله أنه يقدم فكرة مختلفة، وأنها بالرغم من العيوب إلا أنها وجدت نجاحا كبيرا.

هجوم على أشرف عبد الباقي

عن انتقاد محمد صبحي والمخرج جلال الشرقاوي لمسرحه، رد أشرف عبد الباقي في أحد حواراته القديمة "هما طبعا عندهم حق حتى لو كنت مختلف معاهم، دول أساتذتنا، والواحد ميقدرش يقول معاهم تلت التلات كام، لكن احنا بنقول دي فكرة جديدة ومختلفة، والفكرة دي نجحت وعملت مردود كويس، ومش معنى كدة إنها تلغي المسرح اللي بيقدموه، ولكن مسرح مختلف".

يذكر أنأشرف عبد الباقي كون فريق مسرح مصر في 2014، وبدأ يقدم العروض أسبوعيًا على المسرح، وكانت من بطولة الفنانين أشرف عبد الباقي، علي ربيع، مصطفى خاطر، حمدى الميرغنى، محمد أنور، دينا محسن "ويزو" وكريم عفيفي، ومن تأليف وإخراج السيناريست المصري نادر صلاح الدين.

وعلى مدار 6 مواسم متتالية نجح نجوم فريق أشرف عبد الباقي في تحقيق نجومية واسعة، لكن في 2019، أعلن أشرف عبد الباقي عن إسدال الستار بموسم أخير لعروض مسرح مصر.

تم نسخ الرابط