رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

تيسير إجراءات التصالح..وتراخيص البناء.. ورصف وإنارة الطرق والحد من انتشار القمامة ووضع منظومة لجمعها وإعادة تدويرها..محاكمة برلمانية لوزير التنمية المحلية بـ 136أداة رقابية

المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب ، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، انتقادات واسعة موجه للواء هشام امنة وزير التنمية الملحية، من خلالاكثر من 140 طلب احاطة وسؤال، حولتيسير إجراءات التصالح في مخالفات البناء، وتوقف إصدار تراخيص البناء وصعوبة الاشتراطات البنائية، وعن عدم تحديد الأحوزة العمرانية وكردونات القرى، وعن رصف إنارة العديد من الطرق الداخلية، والحد من انتشار القمامة ووضع منظومة لجمعها وإعادة تدويرها، وعن خطة التعامل مع الأمطار والسيول، وعن القرارات الصادرة بتخصيص الأراضي والمباني لتنفيذ المشروعات الخدمية.

تيسير إجراءات التصالح..وتراخيص البناء.. ورصف وإنارة الطرق والحد من انتشار القمامة ووضع منظومة لجمعها وإعادة تدويرها..محاكمة برلمانية لوزير التنمية المحلية بـ 136أداة رقابية

فى بداية الجلسة شدد المستشار الدكتور حنفي جبالي، على الأعضاء بضرورة الالتزام بالمدة المحددة لكل نائب، وكذلك عدم الخروج عن موضوع الأداة الرقابية الموجهة للوزير المختص، مع منح كل نائب له طلب إحاطة دقيقتين للحديث، و3 دقائق لرؤساء الهيئات البرلمانية، وكذلك رؤساء اللجان النوعية.

وأوضح رئيس المجلس، أن هناك نواب يسافرون عقب الجلسة وهناك اجتماعات لجان نوعية، قائلا: لذلك لابد من الحرص على وقت المجلس.

ومازح رئيس مجلس النواب الأعضاء، قائلا: "قطر الصعيد هيفوت زملائكم النواب".

ومن جانبه قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، لدينا فجوة فكرية بين البرلمان والنواب والشعب المصري في طلباته وبين السلطة التنفيذية فيما يخص اشتراطات البناء.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم أثناء مناقشة طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة لوزير التنمية المحلية "نتفق مع الحكومة على أهمية تنظيم وضبط العمران في مصر لكن داخلين على السنة الثالثة والعملية متوقفة".

وأوضح السجيني أنه تقدم بطلبت لرئيس مجلس الوزراء لعقد جلسة قطاعية مع الوزراء المعنيين ورؤساء اللجان المعنية في مجلس النواب لحل الأمل. ووجه السجيني سؤالًا للوزير قائلًا "اسأل الزوير والحكومة أين قانون التصالح الذي أعلنتم عن الموافقة عليه؟"، مضيفًا "أليس من الرشد أن نعلن للشعب المصري عن تقديمه"، مشيرًا لضرورة مراعاة الحكومة التزاماتها الدستورية، وقال "الناس دفعت فلوس عايزة تاخد مستنداتها ونماذجها".

وتطرق رئيس لجنة الإدارة المحلية لإنارة الطرق وقال "إن أزمة الدولار كانت كاشفة للشعب المصري بالكامل يجب على المحليات والوزارات التي تطرح مشروعات الأعمال إعادة فكرها في المواصفات الفنية لبعض البنود، توجد طرق ومحاور يتم إنارتها بأعمدة وكشافات بعضها مستورد وبعضها محلي تستهلك طاقة رغم أن أغنى الدول ذات الملاءة المالية يوجد بها حلول بالفسفور والشرائط، آن الاوان لمبادرة مع وزراة المالية والوزارات المعنية لوضع كود مصري يواكب التحديات التي نواجهها في هذه المرحلة".

وفى سياق متصل ن طالب النائب الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب ،بوقف التعديات على المساحات الخضراء بمنطقة الزمالك .

وقال خلال الجلسة العامة المنعقدة الأن جزيرة الزمالك يسكنها ٥٠ الف نسمة ،وتعد ورئة من رئات القاهرة ،وتحتوي علي بعض المناطق التراثية .

وأستطرد النائب الدكتور أشرف حاتم قائلا :للأسف فوجئ أهل الزمالك بتقطيع الاشجار والتعدي على المساحات الخضراء و يقال إنه سيتم طرحها للاستثمار وهو ما يخالف قواعد البيئة.ويتعارض مع تكليفات القيادة السياسية بالحفاظ على المساحات الخضراء .

وقال :احنا بنشيل الاخضر فى الزمالك ،وهناك ٤ حدائق تراثية .لافتا إلى لابد من عرض هذا القرار على المجتمع المدنى قبل أتخاذ أية خطوات فى هذا الشأن .

واستكمل حديثه الدكتور أشرف حاتم خلال عرضه لطلب الإحاطة حول مصير إنشاء ممر مصر فى الزمالك .وقال:هذا الأمر لم يتم بموجب دراسات وهناك أعتراض من أهالى منطقة الزمالك ،لاسيما وإنه سيؤدى إلى تكدس مرورى .

وأوضح الدكتور أشرف حاتم أن ممشى أهل مصر عل كورنيش النيل أمام ماسبيرو مشروع طيب وترفيهي تجاري ،لكن من الصعب تحقيقه داخل منطقة الزمالك

تم نسخ الرابط