رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

بناه الفراعنة ويضم 40 حوضا.. حكاية أول مصنع خمور في التاريخ (صور)

مصنع الخمور
مصنع الخمور

يبدو أن عام 2021 «فاتحة خير» على وزارة السياحة والآثار، نظرًا لاكتشاف آلاف التوابيت والقطع الأثرية في جميع أنحاء الجمهورية، آخرها اكتشاف مثير عنأقدممصنع خمور عرفه التاريخ.

وكشفت بعثة مصرية أمريكية مشتركة برئاسة كلاً من دكتور الآثار بجامعة نيويورك "ماثيو آدمز" و"ديبورا فيشاك” من جامعة برنستون، عن مسرح أثري جديد في شمال مدينة أبيدوس شمال محافظة سوهاج يعود تاريخه لحوالي 5000 عام.

وقال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنهمن الممكن أن يعود المصنع إلى عصر الملك نعرمر، ويتكون من ثمانية قطاعات كبيرة كانت تستخدم لصناعة الخمر، حيث احتوى كل قطاع على حوالي 40 حوضافخاريامنتظمافي صفين على هيئة حلقات.

وأضاف "ماثيو"، أن دراسات البعثة واكتشافاتها أثبتت أن المصنع كان ينتج حوالي 22.400 لتر في المرة الواحدة، ويعتقد أيضاأن موقعه متميز للمراسم الجنائزية، حيث تم التنقيب كذلك عن أدوات وبقايا تثبت استخدام الخمور حينها في مراسم الدفن والجنائز.

واكتشفت البعثة، الموقع مسبقافي عام 2020 عن طريق المصادفة من رحلة بحثية بريطانية ولكن لم يتم تحديد موقعه بالتفصيل حينها ولم يتم التعرف على ماهيته وسببه، وأيضافي العام 2014 تم اكتشاف مقبرة لأحد صانعي الخمر بمدينة الأقصر تعود جثته لما يزيد عن 1300 عام قبل الميلاد، وتم الكشف عن المقبرة مصادفة عن طريق فريق بحثي ياباني كان يرمم مقبرة مجاورة تحوي أحد المسئولين في عهد الملك آمنحوتب الثالث.

اقرأ أيضا:بالصور.. مدرب بيج رامي يزور الأهرامات للمرة الأولى

تم نسخ الرابط