رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الرئاسة: الرئيس السيسي يستقبل قادة العراق والأردن والبحرين بمطار العلمين

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم بمطار العلمين يرافقهالشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، كلاً من الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، و الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، ومصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي".

صرح بذلك متحدث الرئاسة.

قد تكون صورة ‏نص‏

القمة العربية الخماسية في العلمين

تنطلق مساءاليوم، القمة العربية الخماسية التي تجمع بين قادة مصر والإمارات والعراق والأردن في مدينة العلمين الجديدة، بعد دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن المقرر عقد جلسات مباحثات متعددة بين القادة العرب، وهم الرئيس السيسيمحمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، والعاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

تنامي التكامل الاقتصادي العربي العربي

تأتي القمة العربية الخماسية في العلمين الجديدة في وقت تسعى الدول العربية الخمس إلى تعزيز التكامل الاقتصادي فيما بينها.

في يونيو ، أطلقت مصر والإمارات والأردنمبادرة الشراكة الصناعية المتكاملةللتنمية الاقتصادية المستدامة في أبو ظبي.

وتركز الشراكة على قطاعات اقتصادية كبرى أهمها الأمن الغذائي والأسمدة والمنتجات الصيدلانية.

وكجزء من هذه المبادرة ، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن تخصيص صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار لمشاريع مشتركة مع مصر والأردن من قبل شركة أبوظبي للتنمية القابضة (ADQ) لدعم وتسريع المشاريع اللاحقة.

في غضون ذلك ، كثفت مصر والعراق والأردن تعاونها الثلاثي خلال السنوات القليلة الماضية لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الدول الثلاث.

قامت مصر والأردن والعراق بتوسيع آليةالتعاون الثلاثيالخاصة بهم والتي تم إطلاقها في عام 2019 في عدة مجالات ، بما في ذلك الطاقة والصناعة والزراعة والنقل والأمن الغذائي والبنية التحتية والاستثمار.

وأعلنت مصر والأردن والعراق ، في حزيران / يونيو الماضي ، عن قربها مناستكمال مشروع ربط الكهرباءبين شبكات الكهرباء في الدول الثلاث وإنشاء مدينة صناعية على الحدود العراقية الأردنية.

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه المصري والعراقي في بغداد ، إنه بحلول بداية عام 2023 ، من المتوقع أن يزود الأردن العراق بالكهرباء بعد اكتمال البنية التحتية المطلوبة.

كما تخطط مصر ، التي تقع على بعد أكثر من 800 ميل من العراق ، لتوصيل الكهرباء إلى العراق عبر الأردن من خلال ربط شبكات الكهرباء في الدول الثلاث.

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال مؤتمر صحفي في بغداد "المشروع سيجلب الطاقة إلى العراق من مصر والأردن وسيمكّن من توسيع النشاط الصناعي [في العراق]".

كما أعلن وزير الخارجية الأردني الصفدي خلال الضغط أن الدول الثلاث أكملت حوالي 90 بالمائة من الاستعدادات المطلوبة لإطلاق المدينة الصناعية الجديدة.

في يوليو ،انضمت البحرين إلىمبادرة الشراكة الصناعية المتكاملة مع مصر والإمارات والأردن.

وحتى الآن ، حددت الدول الأربع 12 مشروعًا بقيمة 3.4 مليار دولار في المرحلة الأولى من المبادرة البالغة قيمتها 10 مليارات دولار والتي تم توقيعها في مايو.ستركز المرحلة التالية على صناعات المعادن والكيماويات والبلاستيك والمنسوجات.

كجزء من الشراكة الموسعة ، سيقوم القطاع الخاص بتنفيذ 87 مشروعًا للثروة الحيوانية وإنتاج الأسمدة والأدوية.

في غضون ذلك ، شهد الرئيس السيسي والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة في يونيوالتوقيع على عدة اتفاقياتومذكرات تفاهم بين مصر والبحرين في المنامة في مختلف المجالات ، بما في ذلك العلوم والتكنولوجيا والتعليم والخدمات اللوجستية. ، بحسب بيان رئاسي.

كما اتفقت مصر والبحرين والأردن فيقمة شرم الشيخفي يونيو الماضي على أهمية تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث إلى "أعلى المستويات" ، خاصة في ظل التحديات الدولية والإقليمية.

وأكد السيسي خلال القمة أن مصر تتطلع إلى مزيد من التعاون مع البحرين والأردن لتحقيق المصالح المشتركة لشعوب الدول الثلاث ، فضلا عن تعزيز العمل العربي المشترك ، لا سيما في ظل تحديات كبيرة من التطورات الإقليمية والدولية المتعددة.

وأشاد الملوك البحريني والأردني بالروابط "المتينة" التي تربط الدول الثلاث ، مؤكدين حرصهم على الارتقاء بالتعاون مع مصر إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وأضاف الملوك أنهم يسعون إلى تعظيم الاستفادة من فرص وإمكانات علاقات التعاون مع مصر.

وقال الملك حمد والملك عبد الله إن العلاقات بين الدول الثلاث "تمثل ركيزة أساسية للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين وإعادة التوازن للمنطقة ، في ظل الأهمية المحورية لمصر والبحرين والأردن إقليميا ودوليا".

تم نسخ الرابط