رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

في ذكرى ميلاد يوسف شعبان.. محطات في حياة «فارس السينما المصرية»

ذكرى ميلاد يوسف شعبان | يصادف اليوم ذكرى ميلاد يوسف شعبان، أحد أهم فناني مصر، على مستوى الدراما والسينما، وحتى المسرح، ترك إرثاً فنياً لا يقدر بثمن، وظل حتى آخر وقت متمسكاً بالتمثيل رغم مرضه وتدهور حالته الصحية في الأيام الأخيرة.

واحياءً لـ ذكرى ميلاد يوسف شعبان، يرصد بكم موقع «بصراحة» الإخباري، أبرز المحطات في حياته.

ذكرى ميلاد يوسف شعبان

اسمه بالكامل يوسف شعبان شحاته شميس، ولد في الـ 16 من يوليو عام 1931، عشق الفن منذ نعومة أظافره، فانتسب في بداية حياته لمدرسة التوفيقية الثانوية، وبعد تخرجه رغب في الالتحاق بكلية الفنون الجميلة، ولكن أصرت أسرته أنيلتحق بكلية الشرطة أو الحربية أو الحقوق.

وبعد أن دبر عدة مكائد للخروج من اختبارات الكلية الحربية،صممت عائلته أكثر أن يلتحق بكلية الحقوق، بعد معرفتها بذلك.

ما بعد الالتحاق بكلية الحقوق

وتعرف الفنان حينها على أصدقاء عمره الفنان كرم مطاوع والممثل سعيد عبد الغني والكاتب إبراهيم نافع. وقرر بناء على نصيحة كرم مطاوع الالتحاق بفريق التمثيل في الكلية ثم قدم أوراقه اعتماده في المعهد العالي للفنون المسرحية.

وبسبب ضغط الدراسة في الكلية والمعهد قرر التركيز في دراسة المعهد وسحب أوراقه من كلية الحقوق وهو في السنة الثالثة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية من سنة 1962.

أبرز أعمال يوسف شعبان

أفنى يوسف حياته في عالم الفن، حيث قدم ما يزيد عن 400 عمل فنى ما بين سينما ودراما، ومن أهم أعماله،رامار، أم العروسة، للرجال فقط، معبودة الجماهير، مراتى مدير عام"، كما قدّم للتليفزيون العديد من المسلسلات المتميزة، منها: "الشهد والدموع، الوتد، الضوء الشارد، المال والبنون" وغيرها.

توليه نقابة المهن التمثيلية

عام 1997 أصبح يوسف شعبان رئيس نقابة الفنانين في مصر واستمرّ بهذا المنصب وسط إنجازات كثيرة دورتين متتاليتين حتى عام 2003 عندما خسر الانتخابات أمام الفنان أشرف زكي

وفاته

رحل يوسف شعبان عن عالمنا في عام 2021، وذلك بعد صراع مع فيروس كورونا المستجد، عن عمر ناهز الـ 89، وكانت آخر اعماله مسلسل ملوك الجدعنة، والذي قام بتصوير معظم مشاهده قبل وفاته، مما اضطر المخرج لتغيير السياق الدرامي للمسلسل.

تم نسخ الرابط