رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«كفاية رسوم ضرايب».. هجومًا برلمانيًا على وزارة المالية لتغيب معيط عن مناقشات التجاوز مقابل الضريبة

مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

واجهت وزارة المالية، انتقادات برلمانية حادة خلال الجلسة العامة، اليوم الاثنين، حول مناقشات التجاوز مقابل الضريبة، والتي كان من المقرر أن يحضرها الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لمناقشة التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية.

وشهدت الجلسة العامة صباح اليوم، هجومًا حادًا على وزارة المالية لتغيب الوزير عن مناقشة القانون وعدم مشاركة ممثلين عن وزارة المالية، مما جعل النواب يغضبون مما حدث ووجهوا انتقادات عارمة لوزارة المالية واصفين إياها بأنها خارج الخدمة.

وقال النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن وزارة المالية، يجب عليها أن تكون عونًا ومساعدًا لمحدودي الدخل، بدلًا من أن تزيد من رسوم الضرائب، معلقًا: «إذا كان وزير المالية الدكتور محمد معيط، يُريد أن يُقدم عيدية للمواطن المصري مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، فهي عيدية غير مقبولة، مؤكدًا: «كفاية رسوم ضرايب يا معالي الوزير».

وأكد النائب سليمان وهدان على أن وزارة المالية تُثبت يوميًا أنها خارج الخدمة، مُتسائلًا «كيف يُناقش مجلس النواب قانونًا مُعلقًا بالضرائب، وعلى الجانب الآخر لا يوجد ممثل لوزارة المالية في المجلس؟».

وانتقد البرلماني مشروع القانون قائلًا: «كيف يتم تطبيقه خلال 3 أيام، هل الدولة تسعى لزيادة الحصيلة أم تقديم تسهيلات للمواطنين».

وطالب النائب سليمان وهدان، من الحكومة بضرورة تقديم قانون جديد للضرائب، لافتًا أن الدولة المصرية لديها ما يزيد عن 30 قانونًا خاصًا بالضرائب، مشيرًا إلى أنه في ظل الجمهورية يجب أن يكون هناك قانونًا كاملًا لمنظومة الضرائب.

ومن جانبه علق المستشار الدكتور حنفي جبالي،رئيس مجلس النواب، على توضيح وزارة المالية لبعض النقط المعينة حول قانون التجاوز عن مقابل التأخير الضريبة الأضافية، قائلًا: «كان بإمكانكم توضيح ذلك الأمر أمام اللجنة خلال مناقشة القانون».

وأكد جبالي على أن وزارة المالية إذا شاركت في اجتماعات اللجنة، وأجابت عن استفسارات البرلمانيين، كان حينها ستتلاشى ضياع المجهود والوقت، بالإضافة إلى الانتقادات الموجهة لوزارة المالية، لأنها تُخالف الدستور والقانون خاصة أن حضور الوزير أو ممثل عنه حضورًا وجوبيًا.

تم نسخ الرابط