رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

السعودية: غدًا بداية شهر ذى الحجة و9 يوليو أول أيام عيد الأضحى

السعودية
السعودية

أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، عن أن أول أيام شهر ذي الحجة سيكون غدًا الخميس، على أن يكون يومالسبت 9 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك، حسبما ذكرت شبكة أخبار السعودية على تويتر.

موعد أول أيام شهر ذي الحجة

ويعتمد العالم الإسلامي على رؤية المملكة العربية السعودية لهلال عيد الأضحى المبارك، فهي الدولة الوحيدة المنوط بها رؤية الهلال إذ تتحمل مسؤولية بدء مناسك الحج (الركن الخامس من أركان الإسلام) على أراضيها، وما يرتبط به من مناسك مقدّسة كوقفة حجّاج بيت الله في عرفات.

توقّعالموقع الرسمي لتقويم أم القرى أن يبدأ شهر ذي الحجة يوم الخميس 30 يونيو 2022، على أن يكون الوقوف على جبل عرفة يوم 8 يوليو، ويوم عيد الأضحى يوم 9 يوليو 2022م.

أما الحساب الرسمي لمرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير في السعودية فتوقّع حدوث الاقتران المركزي يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو 2022، وبالتالي ستكون بداية شهر ذي الحجة هي يوم الخميس 30 يونيو.

موعد عيد الأضحى في 5 دول بشرق آسيا

أعلن مركز الفلك الدولى، اليوم الأربعاء، عن أنأول أيام عيد الأضحى المبارك في 5 دول بشرق آسيا، يوم الأحد الموافق 10 يوليو المقبل.

موعد أول أيام عيد الأضحى

وأضاف البيان الصادر عن مركز الفلك الدولي اليوم، أن هناك 5 دولبمنطقة شرق آسيا أعلنوا اليوم عن يوم عيد الأضحى، بعد تحري رؤية هلال شهر ذو الحجة، اليوم الأربعاء، وذلك بعد غروب الشمس في شرق العالم الإسلامى.

5 دول أعلنوا عدم ثبوت هلال شهر ذو الحجة

وأوضح مركز الفلك الدولي بحسب تغريدة له على تويتر أن الإفتاء فى دول ماليزيا وسلطنة بروناى وأندونيسيا، وهونج كونج واليابان أعلنوا رسميًا عدم ثبوت هلال شهر ذو الحجة اليوم، مؤكدين أن أول أيام شهر ذو الحجة تم تحديده يوم الجمعة المقبل، وبذلك يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك في هذه الدول يوم الأحد الموافق 10 يوليو المقبل.

تغريدة مركز الفلك الدولي

وكتب مركز الفلك الدولى تغريدة على تويتر "بدأت الشمس الآن بالغروب فى شرق العالم الإسلامى، وستبدأ الدول الإسلامية بعد قليل بالإعلان تباعا عن نتيجة تحري هلال شهر ذي الحجة وموعد عيد الأضحى المبارك".

وقال عبر تويتر إن: "ماليزيا تعلن رسميا عدم ثبوت رؤية الهلال اليوم، وأن الجمعة 1 يوليو أول أيام شهر ذي الحجة، والأحد 10 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك فيها".

تم نسخ الرابط