رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

حلم كبير بيتحقق.. خطة مشروع تطوير الريف المصري.. فيديو وصور

الريف المصرى
الريف المصرى

تعاقبت الحكومات المختلفة بالكثير من البرامج والخطط لتطوير الريف المصري، ولكن الأمر لا يتخطى مرحلة التخطيط، إلى أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع تطوير الريف المصري، الحلم الذي يشهده الفلاح المصري لأول مرة في حياته.

ويأتى مشروع الريف المصري ضمن مستهدفات «رؤية مصر 2030» التي تضمن الارتقاء بجودة حياة المواطنين المصريين، ليكون هناك عدالة في توفير الموارد واندماج بين الريف والحضر.

ووجه الرئيس السيسي بتنفيذ مشروعات تطوير الريف المصري، التى تهدف إلى تغيير شامل ومتكامل بالتكاتف بين كافة أجهزة الدولة المعنية، لتطوير 4500 قرية، وتوابعها 30888، عزبة وكفرًا ونجعًا، بتكلفة تصل إلى 500 مليار جنية وهو الأمر الذى ينبأ بنقله حضارية غير مسبوقة للريف المصري.

ومن المفترض أن يتم تنفيذ هذا المشروع على ثلاث مراحل، الأولى تشمل القرى ذات نسب الفقر من 70 % فيما أكثر، والثانية تشمل القرى ذات نسب الفقر من 50 % إلى 70%، والثالثة تضم القرى ذات نسب الفقر أقل من 50%.

ويتم تحديد القرى الأكثر احتياجًا وفقًا لعددة معايير أبرزها: «ضعف الخدمات الأساسية من شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه، انخفاض نسبة التعليم، وارتفاع كثافة فصول المدارس، والاحتياج إلى خدمات صحية مكثفة لسد احتياجات الرعاية الصحية، وسوء أحوال الطرق، وأرتفاع نسبة فقر الأسر القاطنة في تلك القرى».

وتتضمن خريطة المراكز المستهدفة للمرحلة الأولى، 7 مراكز في محافظة أسيوط، 7 مراكز في سوهاج، 6 مراكز في البحيرة، 5 مراكز في قنا، 5 مراكز في المنيا، ومركزين في كل من محافظات أسوان والأقصر المنوفية والفيوم وبنى سويف والجيزة، ومركز واحد بكل من محافظات الوادى الجديد والقليوبية والدقهلية والإسكندرية والغربية والشرقية والإسماعيلية ودمياط وكفر الشيخ.

اقرأ أيضًا:بمقاييس عالمية.. تعرف على مراكز ومستشفيات التأمين الصحي الشامل بالأقصر

«الشنيور» صنع الفارق.. تطور كبير في علاج أمراض القلب

ومن المقرر أن يتم إشراك المقاولين المحليين بمشروعات البنية التحتية لتوفير فرص عمل للعمالة المحلية في المشروعات التي سيتم تنفيذها خاصة في القرى المستهدفة، بما يسهم في إعطاء دفعة قوية للاقتصاد المحلى في المراكز والقرى المستهدفة.. فهذه المشروعات هى ملك لأهالى تلك القرى ويجب أن يتكاتفوا مع الدولة من أجل سرعة تنفيذها وتذليل أى عقبات تعترض التنفيذ ".

ومن جانبه أكد المهندس إسماعيل لقمة عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، ورئيس شعبة المواسير، أن المصانع الوطنية قادرة على تلبية متطلبات تنفيذ مشروع الريف المصري وتعمل بأقصى طاقة وجهد حتى يتم إتمام المشروع فى موعده المحددة بفترة زمنية لا تتجاوز ثلاث سنوات.

تم نسخ الرابط