رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

“حياة”.. مشروع تخرج بـ«إعلام الأزهر» يتناول معاناة الفلاح من الأزمة المائية

مشروع تخرج بـ إعلام الأزهر
مشروع تخرج بـ إعلام الأزهر

تحت عنوان "حياة "، قدم عدد من طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة الأزهر فيلما تسجيليا يتناول الأزمة المائية التي كان يعاني منها الفلاح المصري قبل إنطلاق مبادرة رئيس الجمهورية والتي تبنتها وزارة الرى والموارد المائية لتأهيل وتبطين الترع في جميع أنحاء الجمهورية ومدى العائد والاستفادة التي حلت على المزارع المصري.

وتضمن الفيلم التسجيلى إجراء عدد من اللقاءات مع بعض المزارعين في أربع محافظات مختلفة لمعرفة الصعاب التي كانت تواجههم من أثر نقصان المياه والذي تسبب بدوره في ملوحة الأراضي الزراعية وفساد المحاصيل، كما تم إجراء لقاء مع أحد المزارعين عقب عملية التأهيل والتبطين معربًا فيه عن إيجابيات المبادرة والفائدة التي حلت على المزارع بعد عملية التأهيل.

قال أحد المهندسين المشرفين على عملية التبطين: إن تبطين الترع يتم وفق أبعاد هندسية بحيث تخدم المزارع والتي تقع أرضه في أماكن منخفضة مثلها التي تقع في الأماكن المرتفعة، مضيفًا أن من ضمن العوائق التي كانت تواجه المزارع هو وجود الشوائب وورد النيل ولكن بعد الانتهاء من هذا المشروع وتلك المبادرة لن تكون تلك العوائق متاحة نهائيا.

وأكد المهندس محمد غانم المتحدث الرسمي باسم وزارة الرى والموارد المائية، خلال حديثة في الفيلم التسجيلي، أنه تم وضع خطة قومية للموارد المائية من عام 2017 وحتى 2037 وأن الهدف من تلك الخطة ضمان الإدارة المثلى لكل نقطة مياه لتحقيق الأهداف التنموية، وتابع أن عملية التأهيل تعيد المجرى المائي لوضعه الطبيعي من خلال القطاع التصميمي الهندسي السليم الخالي من العوائق والقضاء على جميع الاختناقات والتهدلات التي كانت تحدث للترع بسبب كثرة الحشائش المتواجدة، مما اسفر عن بروز إيجابيات المشروع ووصول المياه بمنتهى السهولة إلى المزارع.

يذكر أن الطلاب القائمين على تنفيذ المشروع هم: محمد البحراوي، أحمد ناصر درويش، المعتصم بالله محمد، محمد السعيد، أحمد شعبان، مروان سيد، نادي عبد المولى، محمد محمود، تحت إشراف د. محمود عبد العاطي، ود. ضياء سعد، ود. أبو بكر واكد.

تم نسخ الرابط