رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من القمح سيصل إلى 65 % قريبًا

على المصيلحي وزير التموين
على المصيلحي وزير التموين

كشف الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، عن تفاصيل المشروع القومي لصوامع القمح، قائلًا: "المساحة الإجمالية 5.2 مليون طن قمح، وتم الاتفاق على تمويل هذه المشروعات".

وأشار المصيلحي خلال كلمته في حفل افتتاح "مشروع مستقبل مصر"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 4 شهور، بعكس الماضي حيث كان الحد الأقصى 3 شهور أو أقل.

وتابع: "مع المشروع القومي لصوامع القمح وصلنا إلى 6 شهور، وبحسبة بسيطة نحن نستهلك 800 ألف طن في الشهر، ما يعني أن الاستهلاك 4.8 مليون طن في 6 شهور، مع الإشارة إلى وجود صوامع في المطاحن، وجزء من القمح في الموانئ، وبالتالي 3.4 مليون طن الموجودة، وفى ظل ديناميكية العمل يكون لدينا 6 شهور، وبالتالي نسعى إلى أن يكون لدينا 65 % اكتفاء ذاتي قريبًا".

وأضاف وزير التموين: "في السابق يتم تخزين الذرة فوق المنازل في الأرياف، مثله مثل الحطب، وفى ظل التطوير بالمنازل لا يوجد مساحات لنشر مثل هذه الأمور، بالتالي كان هناك حتمية لوجود المجففات الخاصة بالذرة، وهى جزء لا يتجزأ من مشروع الصوامع، ومشروع الصوامع الجديدة لابد أن يوجد بها المجففات لضبط الرطوبة والحفاظ عليه، كان لابد من إضافة موضوع المجففات إلى الصوامع.. وتخزين الذرة كذلك"

وتابع وزير التموين: "ما تم إضافته في هذا اليوم وما تم من 2017، تم إضافة 120 ألف طن من الأقماح، 130 ألف طن من الذرة الصفراء، وعلينا وقفة تاريخية مع بنجر السكر، وبنجر السكر 2 مليون طن، الـ 5 مصانع للبنجر في العمل في كافة مناطق الجمهورية، بجانب المصنع السادس، نتكلم عن استمرار وتوفر البنجر يساهم بشكل كبير في توفير سكر البنجر، والموسم بدأ في فبراير ومستمر".

تم نسخ الرابط