رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خالد الجندي يحسم جدل حول علاقة أموال البنوك بالربا

خالد الجندي
خالد الجندي

حسم الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على ما يتردد حول أموال البنوك ربا، قائلاً: “إن الشيخ ابن عثيمين فرق بين ربا الفضل وربا النسيئة، وهذا ما جاء في مجلده الثاني في المكتبة التوثيقية صفحة 142، الذي قال فيه أن الوسائل تحرم، ولكن عند الحاجة قد يتم إتاحة الأشياء”.

وقالخلال تقديمه في برنامج “لعلهم يفقهون”، على فضائية «DMC» مساء اليوم: “بيقول ذكر أهل العلم أن ما حرم تحريم الوسائل أباحته الحاجة، في حاجة اسمها الحاجة وحاجة اسمها الوسائل، الفضل شيء من الربا ولكن أبيح للحاجة لأن تحريم ربا الفضل من باب تحريم الوسائل”.

وأضافأن حديث أسامة بن زيد كان الحديث في الربا النسيئة، لذا قضى الأمر، وأصبح هناك تفرقة بين ربا الفضل وربا النسيئة، متابعا: «قولولي يا سلفيين، حد فيكم يقدر يطعن في الإمام ابن عثيمين، الله يرحمه ويحسن إليه، حاسس بشماتة في السلفية، اللي بيقولوا ربا الفضل بتاع البنوك حرام، لأن ده تحريم وسائل، وده مينفعش، وأنا قولت كده بالسنتي».

أوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن هناك وسائل وحاجات، والإسلام يمنع الوسائل، لكن هناك أمور يمكن لها رخصة، ويمكن استخدامها مثل حظر تواجد المرأة مع الرجل بمفردها، لكن بسبب المرض قد يتواجد الطبيب الذكر مع السيدة.

تم نسخ الرابط