الخميس 17 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

الكهرباء تعلن زيادة نسبة مشاركات الطاقة المتجددة إلى 20% في نهاية العام

وزير الكهرباء والسفير الفرنسي  موقع بصراحة الإخباري
وزير الكهرباء والسفير الفرنسي

التقى الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء بستيفان روماتي سفير فرنسا في القاهرة، بحضور فابيو جرازى مدير فرع الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر، والوفد المرافق لهما؛ وذلك لدعم وتعزيز التعاون المستقبلي بين قطاع الكهرباء والشركات الفرنسية ومناقشة اتفاقيات التعاون ومشاركة تلك الشركات في سوق الطاقة بمصر ، بحضور عدد من قيادات القطاع. 



اقرأ أيضا: في 15 نقطة.. تعرف على أهم رسائل وزير الكهرباء أمام البرلمان

واستعرض شاكر استراتيجية قطاع الكهرباء في زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، وتشجيع الاستثمار داخل القطاع، وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة؛ لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن بينها دراسات انتاج واستخدام وتصدير الهيدروجين الأخضر تمشيا مع التوجه العالمي في هذا المجال.

وأشاد المرقبي في بداية اللقاء بالعلاقات المميزة بين القطاع والشركات الفرنسية؛ حيث تعد مشاركة الوكالة في تمويل مشروعات القطاع ثقة ًفي نجاح قطاع الكهرباء في إدارة مشروعاته على أرض مصر.

وأضاف شاكر أنه كان من المقرر أن تزيد مشاركة الطاقة المتجددة في الأحمال بنسبة 20% في عام 2022، إلا أن الحكومة تمكنت من هذا بنهاية هذا العام، حيث تصل القدرات إلى حوالى 6378 ميجاوات، وتبلغ القدرات الحالية حوالى 5878 ميجاوات.

وتجرى الآن دراسات حول زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في الأحمال بنسبة 42% بحلول عام 2035.

اقرأ أيضا: وزير الكهرباء يستقبل 1000 شكوى عبر هاتفه الخاص والحل خلال ساعات.. فيديو

وأشار وزير الكهرباء إلى أن هناك اتفاق نوايا تم مع شركة سيمنس لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومن ثم تصديره، وسيتم تحديث استراتيجية الطاقة لعام 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كونه أحد المصادر النظيفة للطاقة.

 

 

 

 

 

Go to top of page