رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وقف تصدير الفول والعدس والمكرونة لمدة 3 شهور.. أول قرار حكومي للتصدي لاحتكار السلع ورفع الأسعار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع، قرارًا بحظر تصدير عددا من السلع الأساسية، التي تضمنت القمح والدقيق والفول الحصي والمدشوش والعدس والمكرونة والدقيق بجميع أنواعه، وذلك لمدة 3 أشهر، ويتم تطبيق تاريخ الحظر بداية من غد، الجمعة 11 مارس 2022.

من جانبه قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن تجار التجزئة والسوبر ماركت والمحلات الصغيرة بريئون من ارتفاع الأسعار، وان السبب في الارتفاع يرجع الي المنتجين والمستوردين واصحاب المخازن والمنتجين الذين يقومون برفع الأسعار.

وأوضح المنوفي، أن التاجر مجرد وسيط بين المستهلك والمصنع والمستورد، وأنه يبيع بهامش ربح ثابت، وأن الزيادات التي حدثت في الاسعار يسأل عنها المستوردون وأصحاب المصانع الذين ينتجون السلع المنتجة محليا أو المستورد الذي يستورد السلع من الخارج.

وأضاف أن زيادة الاسعار ليست من صالح تاجر التجزئة، وذلك لأنه يحتسب هامش ربحي ثابت، وزيادة الاسعار تقلل من هامش الربح وتقلل من المبيعات ايضا.

وقال المنوفي إن قرار وزارة التجارة والصناعة بوقف تصدير الفول والعدس والمكرونة والدقيق سيخفض أسعار هذه المنتجات، وطالب بتشديد الرقابة علي المحتكرين الذين يتحكومون في أسعار السلع وقوت الشعب المصري.

تم نسخ الرابط