رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خلي بالك من عينك.. كوكب المشتري يقترن بالشمس بعد ساعات

يمر كوكب المشترى بالقرب من الشمس، اليوم السبت، من منظور البشر على كوكب الأرض عند الساعة 03:55 مساءً بتوقيت القاهرة، على أن يفصل بينهما 58 درجة، وهذا سيجعله غير مرصود تماما لعدة أسابيع، إذ سيكون مطموسًا في وهج الشمس.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فإن كوكب المشترى سيكون في الجانب البعيد من النظام الشمسي بالنسبة للبشر من جانب كوكب الأرض، وكذلك في أبعد نقطة على مسافة 893,099,288 كيلومتر، بسبب أن الكوكبين على جانبين متقابلين من النظام الشمسي.

وإذا كان يمكن رصد كوكب المشترى في هذا الوقت، فسيكون حجمه الظاهري صغيرا، إذ يبلغ قطره 31.3 ثانية قوسية وسيكون خافتًا نظرًا للمسافة الكبيرة.

وخلال الأسابيع المقبلة، يعود كوكب المشترى للظهور من جديد تدريجيا في سماء الفجر، وبعد نحو 6 أشهر، سيصل إلى حالة التقابل، إذ سيكون مرئيا طوال الليل في ذلك الوقت.

ولفتت الجمعية الفلكية، إلى أنه لا يجب محاولة استخدام المنظار أو التلسكوب لرصد كوكب المشترى في الوقت الحالي نظرا لقربه من الشمس، والأمر قد يعد خطير نظرًا لأن الشمس قد تصبح في مجال رؤية تلك الأجهزة ما قد يتسبب بأضرار العين.

ومن بين الظواهر الفلكية التي تحدث بالأيام المقبلة، اقتران القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان، إذ يظهران متجاورين بالسماء عند دخول الليل وحتى غروبهما صباح اليوم التالي، على أن يحتاج رؤية هذا المشهد إلى استعمال نظارة معظمة أو تلسكوب صغير، إذ أن الحشد النجمي خلية النحل، لا يُرى بالعين المجردة، وذلك يوم 14 مارس.

ويتراءى كوكب الزهرة قريبا من كوكب المريخ فجرًا طوال شهر مارس، إلا أن اقترانهما يكون يوم 16 مارس منذ شروقهما في الرابعة إلا عشرة دقائق فجرًا، وحتى اختفائهما في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

تم نسخ الرابط