رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

انسحاب 3 شركات أجنبية من مزايدة رخصة السجائر الجديدة

صورة سجائر - صورة أرشيفية
صورة سجائر - صورة أرشيفية

انسحبت 3 شركات أجنبية عاملة في قطاع التبغ والسجائر، من المزايدة الخاصة بـرخصة السجائر الجديدة التي أُعلن عنها قبل أشهر، وأُعيد طرح كراسة الشروط الخاصة بها قبل أقل من أسبوعين.

وقالت الشركات في بيان مشترك لكل من شركات «جابان توباكو العالمية»، و«بريتش أمريكان توباكو» و«المنصور الدولية للتوزيع»، وأرسلتها إلى رئيس شعبة التبغ والدخان باتحاد الصناعات، أخطرت فيها بعدم مشاركتها في الجلسات والإجراءات المتعلقة بالمزايدة لعدة أسباب، أهمها عدم استجابة هيئة التنمية الصناعية لأي من المقترحات التي تقدمت بها الشركات لإجراء تعديلات على الرخصة المطروحة.

وكانت هيئة التنمية الصناعية طرحت في مارس الماضي، كراسة شروط لمنح رخصة لإنتاج السجائر بأنواعها، وهي الرخصة الأولى من نوعها التي تُطرح في مصر منذ عقود، وتفتح الباب أمام دخول شركات أخرى لإنتاج السجائر، إلى جانب الشركة الشرقية للدخان، المنتج الوحيد للسجائر في مصر.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت الهيئة تأجيل طرح الرخصة بسبب اعتراضات أغلب شركات السجائر على الاشتراطات الخاصة بالطرح، وقالت الشركات إنّها ستخل بقواعد المنافسة، ما ترتب عليه تأجيل طرح الرخصة، والإعلان عن كراسة شروط جديدة يوم 7 ديسمبر الحالي.

ويعمل في مصر 4 شركات سجائر أجنبية، تنتج جميعها داخل خطوط الشركة الشرقية للدخان بموجب تعاقدات ثنائية.

وبحسب المذكرة الرسمية، ذكرت الشركات أنّ كراسة الشروط والمواصفات الجديدة والترخيص المزمع منحه، سيترتب عليه خلق حالة شبه احتكارية بسوق السجائر، ما يقيد المنافسة الحرة ويعيق الاستثمار بشكل عادل وحر في إطار من الشفافية والنزاهة.

تم نسخ الرابط