رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

أمازون تعلن غلق موقع إليكسا لترتيب المواقع الإلكترونية

أليكسا - صورة أرشيفية
أليكسا - صورة أرشيفية

أعلنت شركة أمازون، أن موقعها إليكسا التابع للمجموعة، سيتم إغلاقه نهائيا، ولم تعلن الشركة عن الأسباب التى دفعتها لاتخاذ القرار بعد نحو 25 عاما على تشغيله منذ تدشينه عام 1996.

وتساهم خدمة إلكسا ALEXA منذ 25 سنة في مقارنة ترتيب المواقع الإلكترونية على مستوي العالم، مع معرفة إحصائيات أي موقع والتعرف على أكثر الكلمات الدلالية "المفتاحية" التي تساهم فى جلب الزيارات لتلك المواقع.

كما يساعد إليكسا أيضا فى معرفة ترتيب المواقع عالميا وحسب الدول، كما يمكن معرفة معدلات التراجع فيما يتعلق بالزيارات، ورصد التوقيت المستغرق لكل زائر في المواقع الإخبارية.

ووفق صحيفة «اندبندنت»البريطانية، تقدم هذه الخدمة اشتراكًا مدفوعًا مع أدوات البحث والتحليل الخاصة بـ SEO ستتوقف في النهاية عن تقديم إحصائيات وتصنيفات موقع الويب في مايو 2022.

وقالت أمازون إن واجهة برمجة التطبيقات لهذه الخدمة قد يتم إيقافها أيضًا من قبل الشركة في ديسمبر 2022 بعد إيقاف تشغيل Alexa Internet.

ومع ذلك، ستسمح أمازون لمستخدميها بالنسخ الاحتياطي لبيانات الإنترنت الخاصة بـ Alexa قبل إغلاق الخدمة نهائيًا.

ويتهم القائمون على المواقع الإليكترونية موقع إليكسا بعدم الشفافية، بسبب حصوله على موارد مالية مقابل الإسهام فى وضع المواقع فى ترتيب رقمى يفوق غيره، بالرغم من عدم توافر الأدلة على ذلك التمييز مهنيا، وعلى مدار الأعوام الماضية ساهم ALEXA فى وضع تصنيفات متقدمة لمواقع إخبارية إلكترونية تعتمد على مواد الإثارة والإباحية والأخبار المضللة.

تم نسخ الرابط