السبت 24 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

التموين تتعاقد على 4 آلاف طن زيت صويا وعباد لصالح البطاقات

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين  موقع بصراحة الإخباري
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن مناقصة محدودة رقم 2 لسنة 2022/2021 لتوريد زيت خام محلي بالجنيه لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية بحد أدنى 3000 طن زيت صويا، 1000طن زيت عباد.



اقرأ أيضا: يوليو المقبل.. أول موعد لتلقي طلبات إحلال سيارات الميكروباص إلكترونيًا

وأكدت وزارة التموين بدء استلام الزيت في المناقصة الجديدة خلال الفترة من 1 إلى 20 أغسطس المقبل.

ومن المقرر أن تبدأ جلسة فض المظاريف بعد غدٍ الثلاثاء وفقا للمواصفات المتاحة بهيئة السلع التموينية.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية إنه يجري إنتاج كميات كبيرة من عبوات الزيت زنة 800 مللي بسعر 17 جنيها وزنة 1 لتر بسعر 21 جنيه بالتساوي لصرفها على البطاقات التموينية لتلبية احتياجات المواطنين وتحقيق التنوع في العبوات المطروحة منعا لحدوث أزمات عند منافذ التوزيع.

من جانبه ، قال الدكتور أحمد عبدالوهاب رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت والصابون إن حجم إنتاج الشركة اليومي 500 طن تنقسم 50% لعبوات 800 مللي و 50% لعبوات 1لتر .

وأضاف عبدالوهاب، في تصريحات صحفية، أن قرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بطرح عبوات بأوزان جديدة لأصحاب البطاقات التموينية يهدف إلى مواجهة الزيادة العالمية التي تحملتها الوزارة لعدة أشهر .

وأكد أن الإنتاج الشهري يصل إلى ٤١٥ الف طن يتم توزيعها لشركتيالمصرية والعامة لتجارة الجملة توزيعها على المنافذ من بقالي تموين و فروع جمعيتي كما أنه يتم التوريد مباشرة للمجمعات الاستهلاكية الاهرام والنيل والإسكندرية موضحا أن النصيب الأكبر في التوريد لصالح شركتي الجملة .

وأشار إلى أن وزارة التموين لديها احتياطي من الزيت يكفي حتي 5 أشهر ، وتستهلك مصر 2.4 مليون طن زيت سنوياً ، موضحا انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للزيوت بعضوية الجهات المعنية ذات الصلة بهذه السلعة الاستراتيجية تجتمع كل 3 شهور وكلما اقتضت الحاجة لمراجعة موقف توافر الأرصدة والتعاقدات والكميات المتوفرة خام ومعبأ وإتاحة هذه الكميات بالأسواق بأسعار عادلة لكافة أطراف المنظومة وفى مقدمتها المستهلك المصري، حتى يمكن مواجهة اى أزمات او اختناقات قد تحدث لأى سبب من الأسباب وسرعة التعامل معها لضمان استمرارية الإمداد والصرف لدى كافة قنوات ومنافذ التوزيع، وكذلك تختص اللجنة بتهيئة المناخ الملائم لهذه السلعة دون حدوث تشوه سعرى او اغراق سلعي او ندرة سلعية.

وأوضح عبدالوهاب أن السوق المصري يلبى احتياجاته من الزيوت من خلال الاستيراد للمادة الخام من الخارج أو السوق المحلي، ومن الملاحظ خلال الفترة الماضية والممتدة منذ ديسمبر 2020 حتى مايو 2021 شهدت أسعار الزيوت العالمية ارتفاع ملحوظ وزيادة مضطردة في سعر المادة الخام وصلت إلى ما يقرب من 21,500 ألف جنية للطن الواحد، وهو ما انعكس على أسعار الزيوت .

وكانت وزارة التموين أعلنت تحريك اسعار زيت الطعام الدعم بواقع 17 جنيها للعبوة 800 ملي و بـ 21 جنيهاً للعبوة 1 لتر اعتبارًا من أول يونيو الجاري.

Go to top of page