رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

«جزء مستحدث».. أول تعليق من الآثار حول سقوط جزء من قبة الفوارة بجامع السلطان حسن

الرفرف الخشبي لقبة الفوارة بجامع السلطان حسن
الرفرف الخشبي لقبة الفوارة بجامع السلطان حسن

أعلنت وزارة السياحة والآثار، اليوم الجمعة، سقوط جزء من الرفرف الخشبي الحديث لقبة الفوارة بجامع السلطان حسن، والذي تم استحداثه ضمن أعمال الترميم التي قامت بها لجنة حفظ الآثار العربية بالجامع خلال النصف الأول من القرن الماضي.

وتوجهرئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار الدكتور أسامة طلعت،إلىالجامع على رأس فريق أثري وهندسي، ومدير عام المنطقة، لمعاينة الواقعة.

وأكد البيان، أن القبة والجامع في حالة جيدة من الحفظ، وأن الجزء الذي سقط ليس هو الأثري الأصلي أو جزءا منه، فهو مستحدث، حيث قامت لجنة حفظ الآثار العربية باستبدال الرفرف الأثري المتهالك بآخر حديث، وهو الموجود حاليا بالمسجد والذي سقط اليوم بفعل عوامل التعرية.

وأضاف أنه تم تشكيل فريق متخصص من مرممي المجلس الأعلى للآثار للبدء الفوري في أعمال الترميم والصيانة لإعادته إلى ما كان عليه.

وكان عدد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي قد تداولوا عددا من الصور لفوارة مدرسة السلطان حسن قبل سقوط أجزاء منها، اليوم الجمعة، وأظهرت الصور شروخا واضحة في أعلى الرفرف الذي سقط اليوم، وهو الأمر الذي أثار تساؤل العديدين، حول، لماذا لم يتم اتخاذ إجراء حيال تلك الشروخ ومعالجتها.

تم نسخ الرابط