رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

مصر شريك مركزي في التصدى للإرهاب.. وملتزمون بالتوصل لاتفاق حول سد النهضة يحفظ الحقوق المائية لجميع الأطراف.. 9 رسائل لوزير الخارجية الأمريكي خلال لقاءه الرئيس السيسي

لقاء الرئيس السيسي بوزير الخارجية الأمريكي
لقاء الرئيس السيسي بوزير الخارجية الأمريكي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك كلٍ من السيدة فيكتوريا نولاند وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية، والسفير جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة بالقاهرة، وتوماس سوليفان نائب سكرتير رئيس الأركان الأمريكي، والسفيرة باربرا ليف من مجلس الأمن القومي الأمريكي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه بلقاء وزير الخارجية الأمريكي، ناقلاً سيادته تحياته إلى الرئيس "جو بايدن"، ومؤكداً على علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، ودورها المحوري في دعم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد كذلك التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية، خاصةً تطورات الأوضاع في ليبيا والمرحلة الانتقالية التي تمر بها حالياً، وصولاً على الاستحقاق الانتخابي المنشود في ديسمبر المقبل، حيث تم التوافق على أهمية دعم تلك المرحلة السياسية الفارقة في تاريخ ليبيا، مع ضرورة خروج المرتزقة والميليشيات الأجنبية المسلحة من ليبيا، بما سيساهم في تحقيق طموحات الشعب الليبي الشقيق والحفاظ على وحدة الاراضى الليبية وسلامة مؤسساتها الوطنية ويقوض تفشي الفوضى بها ويقطع الطريق أمام تحولها إلى مناطق نفوذ لقوى خارجية.

كما تطرق اللقاء كذلك إلى قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس تمسك مصر بحقوقها من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يضمن الأمن المائي لمصر من خلال قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، ومن ثم أهمية الدور الأمريكي على وجه الخصوص للاضطلاع بدور مؤثر لحلحلة تلك الأزمة.

ويستعرض موقع بصراحةأبرز تصريحات وزير الخارجية الأمريكي خلال اللقاء:

-نقل "بلينكن" إلى الرئيس تحيات الرئيس الأمريكي

-مهتمون بتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع مصر

-مصر تمثل ثقل سياسي فعالفي الشرق الأوسط ومحيطها الإقليمي

- مصر تسعىلتحقيق الاستقرار المنشود لكافة شعوب المنطقةبقيادة الرئيس السيسي

- ثمن وزير الخارجية الأمريكي جهود مصر للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة والعمل على تثبيته

- مصرشريكاً مركزياً في التصدي لتحدي الإرهاب العابر للحدود

-نجاح الجهود المصرية الحاسمة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرفوما تتحمله من أعباء

- دعم الإدراة الأمريكية للجهود المصرية في مكافحة الإرهاب

- ملتزمون بالتوصل لاتفاق بشأن سد النهضة يحفظ الحقوق المائية لجميع الأطراف

تم نسخ الرابط