الإثنين 14 يونيو 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

مسؤول ببورسعيد يهدر 771 مليون جنيه.. رد حاسم من البرلمان

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب  موقع بصراحة الإخباري
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

أعلن النائب أحمد فرغلي، عضو مجلس النواب، قيام لجنة الإدارة المحلية بعقد جلسة خاصة لمناقشة ملف فساد بعدما تقدم بطلب إحاطة بشأن وجود فساد فى المحافظة بتحايل المستشار القانوني لشئون الاستثمار لمحافطة بورسعيد علي لجنة الفتوى بمجلس الدولة وتعمده إضاعة وإهدار 771 مليون جنيه على خزينة الدولة.

 

وقال فرغلي، إن هناك فساد وإنحراف بالإجراءات التعاقدية بين محافظة بورسعيد وأحد شركات السياحة للاستفادة من ميزة زيادة الإرتفاع بالمشروع من 3 متر إلى 18 متر وتقدير اللجنة المشكلة لذلك بناء على طلب المستثمر لتحمله قيمة ميزة الإرتفاعات الإضافية.

وقدرت اللجنة المشكلة الحصول على تلك الميزة بحوالي 771 مليون جنيه، لقطعة أرض بغرب بورسعيد بمساحة 102 فدان على البحر مباشرة وهو ما أكد عليه تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات.

 

وأوضح فرغلي، قيام المستشار القانونى لشئون الاستثمار بالتطوع بإرسال مذكرة للجنة الفتوى بمجلس الدولة الخاصة بوزارة التنمية المحلية يطلب إستبيان أحقية المحافظة فى الحصول على مقابل التحسين من عدمه و الخاص بالإرتفاعات الجديدة الذى أقرته لجنة مشكلة من المحافظة و حددته ب 771 مليون جنيه وأكد على أحقية تحصيله الجهاز المركزى للمحاسبات فى تقريره.

وكشفت اللجنة، تحايل المستشار القانوني لشئون الاستثمار على اللجنة من خلال تعمده ارسال أوراق منقوصة حتى تصدر فتوى بعدم أحقية المحافظة فى المبلغ المقرر و رغم أن هذه الفتوى لم تكن إلزامية إلا أن المستشار القانونى تعمد إعتمادها و ضياع المذكور على خزينة الدولة.

 

واستند المستشار على موافقة هيئة عمليات القوات المسلحة بزيادة الإرتفاعات فى تلك المنطقة من 3 متر الى 18 متر رغم أنه إجراء خاص بتنظيم الإرتفاعات من حيث وجهة النظر الأمنية و لا يرتبط بأى صلة بعملية أسعار البيع و تحديد أسعار مقابل على ميزة الإرتفاع، بحسب مسئولى الجهاز المركزي.

Go to top of page