الأحد 25 يوليه 2021
حالا
رئيس التحرير
محمود سعد الدين

خاص| وكيل الصحة بالقاهرة يكشف لـ«بصراحة» حقيقة رصد حالات إصابة بالفطر الأسود

موقع بصراحة الإخباري

كشف وكيل مديرية الشئون الصحية بمحافظة القاهرة الدكتور كريم سلام، حقيقية انتشار مرض الفطر الأسود بالمحافظة، قائلا «إنه لم يتم رصد حالات إصابة بالفطر الأسود بالمحافظة»، منوها بأن المسؤول عن استعراض حالات الإصابة والمحافظات التي توجد بها، إن وجدت حالات، هي اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا.



وأوضح سلام في تصريح لموقع «بصراحة»، أنه يتم بصورة يومية متابعة مستشفيات العزل الخاصة بمرضى فيروس كورونا، والتأكد من توفير كافة التجهيزات، مشيرا إلى أن المديرية تعمل على تقديم كافة الخدمات الصحية في جميع مستشفياتها، بالتعاون مع فريق العمل ومديرة إدارة  المستشفيات بالمديرية.  

بدوره قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إننا حاليا فى مرحلة ثبات أعداد مصابى فيروس كورونا، ولابد من اتخاذ الإجراءات الاحترازية حتى نعبر الموجة الثالثة من الفيروس، مضيفا أن اللقاح آمن بنسبة 100% ولا يمنع الإصابة ولكن يقلل من الأعراض الجانبية والوفيات.

وأضاف حسني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن، المذاع على قناة الحدث الفضائية، أنه جرى تشخيص 3 حالات بالفطر الأسود، ولا يوجد له علاقة بكورونا ولكن الحالة الصحية ونقص شديد من المناعة السبب، وهناك علاج دوائى متوفر بوزارة الصحة لهذا المرض، معقبا: "العالم أجمع يتسابق على أخذ اللقاح، وإحنا ما زلنا نسأل ناخده ولا مانخدوش".

وفى نفس السياق، قال الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، فى مداخلة مع سيد على: "لم يثبت معمليا فطر أسود أو كورونا هندية فى مصر، ولكن الفطر الأسود بيظهر فى العالم كله عند الأشخاص الذين لديهم ضعف فى المناعة وسببه ارتفاع فى الرطوبة".  

انتشرت في الساعات الماضية حالة من القلق بين المواطنين بشأن الإصابة بالفطر الأسود ومدى انتشاره في مصر، خاصة بعد إعلان شقيق الفنان الراحل سمير غانم، أن الوفاة كانت بسبب إصابته "بالفطر الأسود"، عقب تعافية من فيروس كورونا المستجد.

وقال شقيق الفنان سمير غانم، فى تصريحات صحفية، إن شقيقه تخطى مرحلة الإصابة بكورونا الذي تسبب له فى فشل كلوي، ثم أصيب قبل وفاته بالفطر الأسود فى عينه اليمنى، مؤكدًا أنه كان يعاني من بعض التوهان، بسبب ارتفاع اليوريا فى الدم. 

 

Go to top of page