رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

خلال 3 شهور.. المركزي: 18.18 مليار دولار حجم تدفقات الاستثمار الأجنبية المباشرة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشفت بيانات حديثة صادرة عن البنك المركزي المصري، تفيد باستحواذ القطاع الانشائي على نسبة 82.7% من صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر خلال الربع الثالث من العام المالي 2023/2024.

 الاستثمارات الأجنبية المباشرة 

وأعلن البنك المركزي المصري تحقيق صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بقيمة 18.182 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بـ3.208 مليار دولار بنهاية الربع الثاني، ما يشير إلى زيادة ملحوظة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

الاستثمارات في القطاع الصناعي

وحسب بيانات البنك، سجلت الاستثمارات في القطاع الصناعي حوالي 286.9 مليون دولار، بينما بلغت التدفقات في القطاع الزراعي نحو 17.2 مليون دولار، وشهد القطاع الإنشائي أكبر نصيب من التدفقات بقيمة 15.054 مليار دولار.

صافي التدفقات الاستثمارية

أما القطاع الخدمي فقد سجل صافي تدفقات استثمارية بقيمة 2.342 مليار دولار، وتوزعت هذه التدفقات على عدة قطاعات، حيث سجل القطاع العقاري 303.2 مليون دولار، والقطاع التمويلي 506.1 مليون دولار، بينما حقق القطاع السياحي تدفقات بقيمة 1.005 مليار دولار، والقطاع البترولي نحو 246.6 مليون دولار.

تحقيق النمو المستدام

وتأتي هذه الأرقام في ظل جهود الحكومة لتعزيز جاذبية الاستثمار الأجنبي، وزيادة الاستثمارات في مختلف القطاعات الاقتصادية لتحقيق النمو المستدام ودعم الاقتصاد الوطني.

تنمية منطقة الساحل الشمالي

ومن الجدير بالذكر في وقت سابق، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة حريصة على تنمية منطقة الساحل الشمالي ومضاعفة عدد السياح، لافتا إلى أن العلمين الجديدة أصبحت مدينة متكاملة.

جذب الاستثمارات الأجنبية إلى الساحل الشمالي

وأضاف رئيس الوزراء، خلال مؤتمر الإعلان عن مشروع شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص: نسعى لأن تكون منطقة الساحل الشمالي مقصدا لجذب الاستثمارات الأجنبية والترويج للسياحة المصرية ونستهدف جذب ضعف عدد السياح القادمين إلى مصر، ونسعى لخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في مدن الساحل الشمالي.

تم نسخ الرابط