رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

محاولة اغتيال دونالد ترامب.. إيلون ماسك يعزز العنف في أمريكا بتويتة صادمة

بايدن

علق رجل الأعمال الأمريكي الشهير، إيلون ماسك، على محاولة اغتيال دونالد ترامب، وذلك عبر منشور، قام عبر منصته للتواصل الاجتماعي X قال فيه "لا أحد يحاول حتى اغتيال" الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس في أعقاب محاولة اغتيال أخرى واضحة للرئيس السابق دونالد ترامب.

إيلون ماسك يعلق على محاولة اغتيال دونالد ترامب

حذف إيلون ماسك منشورًا على منصته للتواصل الاجتماعي X قال فيه: "لا أحد يحاول حتى اغتيال" الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس في أعقاب محاولة اغتيال واضحة للرئيس السابق دونالد ترامب أثناء لعبه للجولف.

وقد تبنى ماسك، الذي لديه ما يقرب من 200 مليون متابع على موقع التواصل الاجتماعي الذي اشتراه مقابل 44 مليار دولار في عام 2022، بشكل متزايد الأيديولوجيات المحافظة في السنوات الأخيرة وأيد ترامب للرئاسة.

ورغم أنه أزال منشورات في الماضي، إلا أن ماسك استمر في ذلك بل وضاعف من مثل هذه التعليقات التحريضية. ففي الأسبوع الماضي، أطلق نكتة حول إنجاب تايلور سويفت بعد أن نشرت المغنية تأييدًا لهاريس .

اغتيال ترامب

وفي وقت مبكر من أمس الاثنين، بعد حذف المنشور حول اغتيال ترامب الواضح، كتب الملياردير البالغ من العمر 53 عامًا على المنصة: "حسنًا، أحد الدروس التي تعلمتها هو أنه لمجرد أنني أقول شيئًا لمجموعة ويضحكون لا يعني أنه سيكون مضحكًا للغاية كمنشور على X".

وكان المنشور الأصلي ردًا على DogeDesigner، أحد الحسابات الـ 700 التي يتابعها ماسك، والذي سأل: "لماذا يريدون قتل دونالد ترامب؟"

وسارع العديد من مستخدمي X إلى إدانة رد ماسك، وبدأ وسم "DeportElonMusk" يتصدر قائمة الموضوعات الشائعة على X صباح يوم الاثنين.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس ردا على منشور ماسك: "ينبغي إدانة العنف فقط، وعدم تشجيعه أو المزاح بشأنه. هذا الخطاب غير مسؤول".

نظريات مؤامرة

سبق للرئيس التنفيذي لشركة تسلا أن نشر نظريات مؤامرة ودخل في عداوة مع زعماء العالم والسياسيين. تم حظر X حاليًا في البرازيل وسط خلاف بين ماسك وقاضي المحكمة العليا البرازيلية بشأن حرية التعبير والروايات اليمينية المتطرفة والمعلومات المضللة.

وقد تلقى أيضًا انتقادات في الماضي بسبب ما قال النقاد إنها منشورات تشجع على العنف.

على سبيل المثال، دعت الحكومة البريطانية الشهر الماضي ماسك إلى التصرف بمسؤولية بعد استخدامه لتطبيق X لإطلاق سلسلة من المنشورات التي قال المسؤولون إنها قد تؤدي إلى تأجيج الاضطرابات العنيفة التي تجتاح البلاد .

وقال ماسك عندما اشترى المنصة المعروفة آنذاك باسم تويتر إن حماية حرية التعبير - وليس المال - كان دافعه لأنه، كما قال، "وجود منصة عامة تحظى بأقصى قدر من الثقة وشاملة على نطاق واسع أمر في غاية الأهمية لمستقبل الحضارة".

وأشارت سارة كريبس، مديرة معهد سياسة التكنولوجيا بجامعة كورنيل، إلى أن ماسك يحاول منذ فترة طويلة “دفع حدود حرية التعبير، جزئيًا من خلال الانخراط في تعليقات متهورة وغير مصفاة حول مجموعة من الموضوعات السياسية”.

تم نسخ الرابط