رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

من غزة إلى بوتين وأوكرانيا وانتقادات لاذعة.. ملخص مناظرة ترامب وهاريس

هاريس وترامب
هاريس وترامب

واجه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، منافسته نائب الرئيس، كامالا هاريس، في مناظرة رئاسية بثتها شبكة ABC من فيلادلفيا، في مواجهة عالية المخاطر تأتي بعد استطلاعات للرأي تظهر الأرقام فيها تقاربًا بينهما قبل نحو ثمانية أسابيع فقط من يوم الانتخابات، وفيما يلي نستعرض لكم أبرز ما ورد في المناظرة:

- هاريس بتصريحها الختامي: لن نعود للوراء واعتقد أن الأمريكيين يعلمون أن هناك الكثير ليجمعنا أكثر مما يفرقنا، أنا أؤمن بما يمكننا عمله معا واحترام جيشنا، سأكون رئيسة تحترم وتحمي الحقوق بما فيها جسد المرأة وما يحق لها تقريره (قضية الإجهاض).

- ترامب بتصريحاته الختامية: أنت (هاريس) لا تؤمنين بأشياء ستقوم على تقوية هذا الدولة سواء أحببت ذلك أو لا، لا يمكننا التضحية ببلدنا بسبب وجهات نظر عديمة المسؤولية، نحن لا نقود وليس لدينا أي فكرة عما يجري في الحروب بالشرق الأوسط أو في روسيا ونسير لحرب عالمية ثالثة وستكون غير كل ما رأيناه لأنها ستكون حرب نووية.

- هاريس: أجندة بوتين ليست أوكرانيا فقط وحلفاؤنا الأوروبيون شاكرون أنك (ترامب) ليس الرئيس، ولو كان ذلك الحال لكان بوتين في كييف وينظر إلى بولندا 

- ترامب ردا على سؤال إن كان يريد أوكرانيا الفوز: علينا أن ننهي الحرب فالملايين يموتون، بايدن لا يعلم كيف يتحدث مع بوتين ونحن في حالة تقودنا للحرب العالمية الثالثة

هاريس عن إسرائيل وغزة: هذه الحرب يجب ان تنتهي ويتم وقف إطلاق النار وتحرير الرهائن، ويجب أن يكون هناك حل دولتين لإعادة بناء غزة 

- ترامب: هاريس تكره إسرائيل وتكره السكان العرب وإسرائيل لن تكون موجودة خلال سنتين إذا فازت 

- هاريس ترد على ادعاء ترامب أنها تكره إسرائيل: من المعروف جيدا ان ترامب ضعيف في الأمن القويم ومن المعروف أنه يحب الديكتاتوريين 

- ترامب: بوتين أعلن دعمها (هاريس) الأسبوع الماضي ويعلم أنها ضعيفة بشؤون الأمن القومي  

دعت هاريس الناس لحضور إحدى مسيرات دونالد ترامب لأنه "أمر مثير للاهتمام حقًا مشاهدته"، وقلت: "سترون خلال مسيراته يتحدث عن شخصيات خيالية مثل هانيبال ليكتر، سيتحدث عن طواحين الهواء تسبب السرطان وما ستلاحظه أيضًا هو أن الناس يبدأون في مغادرة مسيراته مبكرًا بسبب الإرهاق والملل. وسأخبرك بالشيء الوحيد الذي لن تسمعيه يتحدث عنه وهو "أنت".

هاجمت هاريس دونالد ترامب بسبب افتقاره إلى الدعم من الأشخاص الذين عملوا معه سابقًا، وأدرجت قائمة بالمسؤولين السابقين الذين انتقدوا رئيسهم السابق، وقالت: "إذا كنت تريد أن تعرف حقًا المسار الداخلي حول هوية الرئيس السابق - إذا لم يوضح ذلك بالفعل - فما عليك سوى سؤال الأشخاص الذين عملوا معه".

نصت قواعد ABC للمناظرة الرئاسية الليلة على كتم صوت ميكروفون المرشح الآخر أثناء حديث خصمه - لكن الحديث المتبادل بين كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب كان مسموعًا بوضوح خلال إحدى تبادلاتهما، وكان ترامب يعطي إجابة على موقفه من التخصيب في المختبر. وطلب من المشرفين أن يسألوا ما إذا كان هاريس سيدعم الإجهاض في الشهر الثامن أو التاسع. ومن الواضح أنه سُمع هاريس وهو يرد: "أوه، هيا بنا".

انتقدت هاريس ما أسمته "حظر ترامب للإجهاض" في جدال حماسي حول حقوق الإنجاب، وقالت: "لا يتعين على المرء أن يتخلى عن عقيدته أو معتقداته الراسخة للموافقة على الحكومة، وبالتأكيد لا ينبغي لدونالد ترامب أن يخبر المرأة بما يجب أن تفعله بجسدها"، في حين دافع الرئيس السابق عن قراره بدعم حظر الإجهاض لمدة ستة أسابيع والذي سيتم طرحه على بطاقة الاقتراع في ولايته فلوريدا، وهو تغيير عن موقفه السابق بشأن هذا الإجراء.

قالت هاريس إن الاقتصاديين السائدين يعتقدون أن خطتها الاقتصادية ستنمو الاقتصاد وأن خطة دونالد ترامب ستقلصه، قائلة: "غولدمان ساكس قال في مذكرة محلليه الأسبوع الماضي، بالضبط: إن سياسات ترامب الاقتصادية - وخاصة فيما يتعلق بالتجارة - ستتسبب في انكماش الاقتصاد الأمريكي قليلاً في عام 2025. وعلى النقيض من ذلك، فإن مقترحات السياسة الاقتصادية التي قدمها هاريس ستنمو الاقتصاد بمقدار هامشي. في العام المقبل".

وصف دونالد ترامب كامالا هاريس بأنها “ماركسية” بينما كان يتطلع إلى ربط نائب الرئيس بوالدها الأستاذ، وهو اقتصادي متقاعد من جامعة ستانفورد، قائلا: "إذا تم انتخابها، فسوف تغير ذلك. وستكون نهاية بلادنا. إنها ماركسية والجميع يعرف أنها ماركسية. والدها أستاذ ماركسي في الاقتصاد، وقد علمها جيدا".
نأى الرئيس السابق دونالد ترامب بنفسه عن مشروع 2025 بعد أن اتهمته نائبة الرئيس كامالا هاريس بالارتباط بـ"الخطة الخطيرة"، وقال: "ليس لدي أي علاقة بمشروع 2025". "هذا هناك. لم أقرأه. لا أريد أن أقرأها، عمدا. لن أقرأه".

قالت نائب الرئيس كامالا هاريس إن إدارة بايدن كان عليها "تنظيف الفوضى التي أحدثها دونالد ترامب” بعد السنوات الأربع التي قضاها في البيت الأبيض، واتهمت ترامب بترك الولايات المتحدة تعاني من "أسوأ بطالة منذ الكساد الكبير"، و"أسوأ هجوم على ديمقراطيتنا منذ الحرب الأهلية"، و"أسوأ وباء للصحة العامة منذ قرن".

تم نسخ الرابط