رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

آخر تطورات الوضع على الحدود الأردنية الفلسطينية.. إغلاق جسر الملك حسين

الحدود الأردنية الفلسطينية
الحدود الأردنية الفلسطينية

ننقل لكم آخر تطورات الوضع على الحدود الأردنية الفلسطينية، بعد أت أعلنت إدارة أمن الجسور التابعة لمديرية الأمن العام في الأردن، يوم الاثنين، إغلاق جسر الملك حسين (المعروف بمعبر الكرامة لدى الفلسطينيين، واللنبي لدى الإسرائيليين) أمام حركة المسافرين والشحن، حتى إشعار آخر، عقب هجوم مسلح وقع بالقرب من المعبر.

آخر تطورات الوضع على الحدود الأردنية الفلسطينية

وكانت مديرية الأمن العام قد أعلنت، مساء الأحد، عن إعادة فتح الجسر أمام حركة المسافرين يوم الاثنين، دون تحديد موعد لعودة حركة الشحن. ولكن عقب الهجوم المسلح، أغلقت السلطات الجسر مجددًا.

تفاصيل الهجوم والموقع

وقع الهجوم يوم الأحد في منطقة للبضائع التجارية تحت السيطرة الإسرائيلية، حيث تقوم شاحنات أردنية بتفريغ بضائع متجهة من الأردن إلى الضفة الغربية المحتلة. أدى الهجوم إلى مقتل 3 إسرائيليين وتحييد المهاجم، الذي كان يستقل شاحنة من الأردن وبدأ بإطلاق النار على القوات الإسرائيلية المكلفة بتأمين المعبر.

ردود الفعل والتفاصيل الأمنية

نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على منصة "إكس" أن منفذ الهجوم كان سائق شاحنة أردني يُدعى ماهر الجازي، يبلغ من العمر 39 عامًا. وأضاف أدرعي أن قوات الأمن "حيّدت" المهاجم، واستدعت قوات كبيرة إلى المكان للتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة داخل الشاحنة.

وأظهر مقطع فيديو تداولته وسائل الإعلام عمليات تفتيش صارمة أجراها الجيش الإسرائيلي لسائقي الشاحنات الأردنيين عند المعبر. وأغلقت قوات الاحتلال مداخل مدينة أريحا الشمالية والجنوبية بحواجز عسكرية، واحتجزت عمالًا وسائقين دون الكشف عن هوياتهم.

ردود الفعل الرسمية

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أنها باشرت التحقيق في الحادثة، بينما أكد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية إغلاق الجسر نتيجة الإغلاق من الجانب الإسرائيلي، ودعا المسافرين إلى متابعة وسائل الإعلام لأي تغييرات في حركة السفر.

من الجانب الفلسطيني، أفاد المدير العام للإدارة العامة للمعابر والحدود، نظمي مهنا، أن الحركة على المعبر متوقفة بالكامل من الجانبين، دون تفاصيل حول موعد إعادة تشغيله.

إسرائيل تغلق المعابر مع الأردن

كما أعلنت سلطة الموانئ الإسرائيلية إغلاق جميع المعابر البرية بين إسرائيل والأردن حتى إشعار آخر، بما في ذلك معبري الشيخ حسين ووادي عربة.

نتنياهو: "يوم صعب"

وفي رد فعله على الحادث، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم بأنه "صعب"، مشيرًا إلى أن إسرائيل محاطة بما أسماه "أيدلوجية قاتلة" يقودها "محور الشر الإيراني".

تم نسخ الرابط