رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

السندات فى الصدارة..قيمة التداول بالبورصة اليوم تتخطى حاجز الـ 5 مليار جنيه

البورصة المصرية - صورة أرشيفية
البورصة المصرية - صورة أرشيفية

تجاوز إجمالي قيمة التداول بالبورصة المصرية حاجز الـ 5 مليار جنيه، خلال تعاملاتها اليوم الأثنين، ثانيجلسات الأسبوع، مسجلاً نحو 5.02 مليار جنيه.

واستحوذ التداول على المتعاملين الرئيسيين (سوق السندات)، على النصيب الأكبر من التداولات بالبورصة، اليوم، بقيمة بلغت نحو 4..17 مليار جنيه، فيما بلغت قيمة التداول على الأسهم داخل المقصورة نحو 819.419 مليون جنيه، وبلغ إجمالي رأس المال السوقي للبورصة نحو 665.83 مليار جنيه.

وبلغ إجمالي التداول على الأسهم خارج المقصورة نحو 23.04 مليون جنيه، فيما اقتصر التداول ببورصة النيل على نحو 3.51 مليون جنيه.

المتعاملون الرئيسيون

وتم تطوير نظام تداول إلكتروني بواسطة البورصة لتطبيق نظام المتعاملين الرئيسين والذي من خلاله يتم التداول وفقاً للسعر النظيف "clean price"، ويتم حساب العائد عند الاستحقاق والعائد الحالي والمدة والفائدة المتراكمة بطريقة آلية.

مصر للمقاصة كما تم ربط النظام بشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي والمتعاملين الرئيسين وأمناء الحفظ.

سوق السندات

وتم إعداد هذا النظام لتفعيل سوق السندات وزيادة سيولتها مع تقليل تكلفة الاقتراض الحكومي، مع توفير أدوات مالية تسهل على البنك المركزي التدخل فى السوق السنوي من خلال عمليات السوق المفتوح, وقد تم اختيار المتعاملين الرئيسيين وذلك بهدف تولى عملية طرح الأوراق المالية الحكومية في السوق الأولى، والعمل كصانع للسوق في السوق الثانوي.

المتعاملين الرئيسيين

وضمت قائمة بالمتعاملين الرئيسيين المتعاملون الرئيسيون في 10/05/2021 التالي: –

1 - البنك الأهلي المصري.

2- بنك HSBC مصر

3- سيتي بنك

4- بنك مصر

5- بنك القاهرة

6- بنك الإسكندرية

7- البنك العربي الأفريقي الدولي

8- ميد بنك

9 - بنك كريدي أجريكول

10- البنك التجاري الدولي- مصر

11 - البنك العربي المحدود

12 - البنك المصري لتنمية الصادرات

13 - بنك قناة السويس

14- بنك قطر الوطني الأهلي

15- البنك المصري الخليجي

16- البنك التجاري وفا بنك

اداء البورصة اليوم

وارتفع أداء البورصة بختام تعاملاتها، اليوم الاثنين – ثاني جلسات الأسبوع - وصعدت مؤشراتها للمنطقة الخضراء، وتجاوز السوق خسائره الصباحية بدعم من مشتريات المستثمرين المصريين والعرب، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو البيع، وأرتفع رأس المال السوقي بنحو 1.99 مليار جنيه.

تم نسخ الرابط