رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

وفاة نبيل العربي أمين جامعة الدول العربية السابق

السفير نبيل العربي
السفير نبيل العربي

أعلن السفير محمد مرسي، سفير مصر الأسبق في دولة قطر، وفاة نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية.

وكتب السفير محمد مرسي عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك فقدت الدبلوماسية المصرية اليوم رجلاً من أعظم رجالاتها.

الأستاذ الدكتور الوزير نبيل العربي فقدنا مدرسة متميزة في الدبلوماسية والقانون الدولي وفن التفاوض.

وكنت واحداً من مئات الدبلوماسيين وغيرهم الذين تتلمذو وتعلمو المهنة علي يديه .

لا أنسي إصراره عندما كان رئيساً للفريق القومي لمفاوضات طابا التاريخية علي منحي فرصة المشاركة في جانب كبير من جولاتها رغم أنني خريج اقتصاد وعلوم سياسية وليس حقوق.

وكان تقديره أن هذه المفاوضات تعد فرصة نادرة التكرار لتدريب عدد من صغار الدبلوماسيين بشكل عملي ( وكنت آنذاك أحدهم ) . وكانت هذه المفاوضات بالفعل الأكبر والأطول والأنجح في تاريخ مصر قادها أستاذنا د. نبيل العربي بكل براعة ونجاح .

وأذكر أن إسرائيل اضطرت عدة مرات خلال مراحل التفاوض لتغيير رئيس فريق التفاوض الخاص بها بعد إخفاقهم جميعاً في مواجهة د. نبيل العربي وفريقه الذي ضم صفوة من خيرة رجال مصر في عدة تخصصات .

وكان من بين هؤلاء الذين لم يصمدو أمام د. نبيل العربي وفريقه السفير ووكيل الخارجية ديفيد كمحي الذي كان يعد رجلاً قوياً في إسرائيل .

كان لي شرف العمل مع سيادته عندما تولي حقيبة الخارجية بعد ثورة يناير .. وكان من أول القرارات التي اتخذها آنذاك هو تعييني مساعدا لوزير الخارجية بعد الثورة مباشرة .

أ. د. نبيل العربي مدرسة دبلوماسية وقانونية متميزة نهل منها كثير من الدبلوماسيين وأنا أحدهم. واستمرت علاقات التلميذ بالأستاذ حتي قبيل وفاته اليوم بأيام قليلة.

رحم الله أستاذي ومعلمي ، وأثابه بقدر ما أخلص وأعطي وعلم وساعد ، وألهمنا وأسرته وتلاميذه ومحبيه الصبر الحميل.

تم نسخ الرابط