رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

إقامة ١٧ تجمع تنموي لخدمة المواطنين بشمال وجنوب سيناء

إقامة ١٧ تجمع تنموي لخدمة المواطنين بشمال وجنوب سيناء
إقامة ١٧ تجمع تنموي لخدمة المواطنين بشمال وجنوب سيناء
بعد حصدهما الذهبية والفضية.. صرف ساعة آبل وألف يورو مكافأة فورية للثنائي أحمد الجندي وسارة سمير

فى إطار جولات سيادته الميدانية بالمحافظات لمتابعة موقف مشروعات الموارد المائية والري، قام السيد الأستاذ الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى يرافقه السيد الأستاذ علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم الأحد الموافق ١١ اغسطس ٢٠٢٤ بزيارة لمحافظتى شمال وجنوب سيناء لتفقد مركز الخدمات والتجمع التنموي بموقع النثيلة والمرور على محطة رفع المياه بالتجمع الواقع بقسم نخل بمحافظة شمال سيناء ، على أن يعقب ذلك تفقد التجمع التنموي بموقع الحمة والمرور على محطة رفع المياه بالتجمع الواقع بمركز راس سدر بمحافظة جنوب سيناء.


وقد كان فى استقبال الوزيرين السيد اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء الذى أعرب عن ترحيبه بهما، والتأكيد على حرصه على التعاون مع سيادتهما فيما يخدم المنظومتين المائية والزراعية بالمحافظة.

قد توجه الوزيران يرافقهما السيد اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء، والسيد اللواء شريف العرايشى قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، لتفقد مركز الخدمات والتجمع التنموي بموقع النثيلة بقسم نخل بشمال سيناء، حيث التقى الدكتور سويلم والأستاذ فاروق بعدد من الأهالى الذين اعربوا عن سعادتهم بهذه الزيارة التى توضح الحرص على متابعة موقف المشروعات على الطبيعة، مشيرين إلى أن هذه التجمعات التنموية تمثل مراكز للتنمية وتوفير فرص السكن والعمل للعديد من أهالي سيناء ، وبما يسهم فى تعمير أرض سيناء الغالية.

وأثناء لقاء سيادته مع الأهالي، أوضح الدكتور سويلم أن الوزارة حريصة على خدمة التجمعات التنموية فى سيناء من خلال تنفيذ أعمال صيانة للآبار الجوفية وإسناد عمليات الحراسة والصيانة والتشغيل لشركات متخصصة، مؤكداً على أهمية التنسيق بين المنتفعين للحفاظ على المياه الجوفية وحوكمتها وإدارتها بشكل منضبط لترشيد استخدامها والحفاظ عليها خاصة انها غير متجددة ، مع تشكيل روابط مستخدمي المياه لتحديد آليات العمل وكميات المياه المسحوبة من الآبار ومدى ملائمة نوعيتها بالتنسيق مع أجهزة وزارة الموارد المائية والري ، مع قيام المنتفعين بالتعاون لإدارة المنظومة المائية والزراعية بالشكل الأمثل لضمان الاستدامة وتحقيق إنتاجية مرتفعة بالتنسيق مع وزارتى الرى الزراعة .

ورداً على طلب أحد المواطنين بخصوص تطهير أحواض التجميع الخاصة بالآبار، وصيانة أحد فلاتر الآبار.. أشار الدكتور سويلم إلى أن تطهيرات أحواض التجميع هو مسئولية المنتفعين من خلال روابط مستخدمى المياه، وفيما يخص صيانة الفلاتر فقد تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالقيام بذلك في أسرع وقت.

كما وجه الدكتور سويلم لقطاع المياه الجوفية بمراجعة موقف الشبكات الداخلية والخارجية في تجمع النوافعة وتكليف الشركات بإصلاحها طبقا لاختصاصها.

وصرح الدكتور سويلم أنه فى ضوء توجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بإقامة تجمعات تنموية لخدمة المواطنين بمحافظتي شمال وجنوب سيناء (كل تجمع تنموي عبارة عن مجموعة من المنازل والأراضي لزراعتها "منزل مساحة ٢٠٠ متر مربع + ٥ أفدنة") .. فقد تم إنشاء عدد ١٧ تجمعا تنمويا وسكنيا تشتمل على أراضي زراعية و ١١٤١ منزل سكني و ٢٦٩ بئر جوفى و ٢٨ وحدة رفع، بخلاف المنشآت الإدارية والخدمية.

وفيما يخص التجمعات التنموية بمحافظة شمال سيناء فقد قامت اجهزة الوزارة باستلام مبدئى لعدد ١١٢ بئر وعدد ٩ محطات رفع بعدد (٩) تجمعات، وفى محافظة جنوب سيناء تم الاستلام المبدئى لعدد ٢٥ بئر وعدد ٤ محطة رفع بعدد (٣) تجمعات، مع توصيل التيار الكهربائي لجميع الآبار التى تم استلامها، وجارى التنسيق لتركيب عدادات الكهرباء، ويتواصل التنسيق بين الإدارات الميكانيكية التابعة لقطاع المياه الجوفية ومحافظتى شمال وجنوب سيناء وشركات الكهرباء و وزارة الزراعة وإدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة لنهو كافة الأعمال.

تم نسخ الرابط