رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

كتاب جديد للدكتور عمرو هاشم ربيع حول انتخابات النواب 2021.. تحليل معلوماتي للحياة السياسية

الدكتور عمرو هاشم
الدكتور عمرو هاشم

أصدر الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، ورئيس تحرير التقرير الاستراتيجي العربي، كتاباً رقم 83، ضمن سلسلة كتب مؤسسة الأهالي التي تصدرها المؤسسة، ومن توزيع الأهرام، وجاء الكتاب تحت عنوان انتخابات مجلس النواب 2020.

الكتاب استهدف رصد وتحليل العملية الانتخابيبة، وتناول العديد من الأقسام بدءًا من الإطارين الدستورى والقانوني الجديد للانتخاب، وانتهاء الاقتراع وإعلان النتائج مرورا بالترشيح، وقاعدة البيانات (الهيئة الناخبة)، فضلا عن إدارة الانتخابات والحملات الانتخابية والدعاية، كما تضمن الكتاب جزئية النواب المعينون، وهي جزئية على صلة وثيقة بالبرلمان.

وأوضح هاشم في كتابه، أن هذا البرلمان هو حصاد لما جرى خلال الانتخابات بصفة خاصة، وحال مصر بصفة عامة، منذ أحداث 30 يونيو 2013، لذلك فإن العضوية فيه ستكون بالغة الأثر عند تقييم حصاده في المستقبل.

ولفت إلى أن حصاد البرلمان سيقيم الباحثون مدى نجاحه أو فشله عبر ملاحظة سلوكه وأدائه، لييس فقط بالانتخابات وتركيبة العضوية، بل أيضا بما كلفه الدستور من حقوق كثيرة للبرلمان في إطار حال حال التوازن في العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وهي حقوق أثبت برلمان 15/2020، أن المجلس ونوابه لم يعتادوا عليها بعد، لأنهم لم يستغلوها أحسن استغلال.

يذكر أن الدكتور عمرو هاشم ربيع له العديد من الكتب (تأليفا وتحريرا)، من بينها، كتب انتخابات مجلس الشعب ومجلس النواب أعوام 2000 و2005 و 2010 و 2012و 2015، إلى جانب كتب انتخابات مجلس الشورى ومجلس الشيوخ أعوام 2007 و2010و 2020، وانتخابات المجالس المحلية المصرية.

تم نسخ الرابط