رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

لايف بصراحة..«الكهرباء» تبدأ تنفيذ قرار وقف تخفيف الأحمال خلال ساعات

الصحفي عمرو الهواري
الصحفي عمرو الهواري

كشف موقع «بصراحة»، الستار عن تفاصيل جديدة بشأن تخفيف الاحمال ومتى سيبدأ تنفيذ قرار وقف تخفيف الأحمال، موضحًا خلال ساعات قليلة سوف يتم الانتهاء من وقف انقطاع الكهرباء في مصر وإيقاف خطة تخفيف الأحمال.

وجاء ذلك خلال بثٍ مباشرٍ عبر تلفزيون «بصراحة»، من تقديم الصحفي عمرو الهواري، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن وقف انقطاع الكهرباء في مصر وإيقاف خطة تخفيف الأحمال، عقب جهود الحكومة على التدخل للمساهمة في التخفيف من وطأة هذه الأزمة التي يعاني منها المواطن.


وتنتهى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم، السبت، من تنفيذ جدول تخفيف الأحمال فى الساعة 7 مساءً، بعد توفير الكميات اللازمة من الوقود لتلبية احتياجات المواطنين بناء على توجيهات مجلس الوزراء.



إيقاف خطة تخفيف الأحمال


وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم الانتهاء من تخفيف الأحمال بدأ من صباح غداً الأحد، كاشفاً عن إن اليوم هو آخر يوم فى تنفيذ جدول تخفيف الأحمال الذى يبدأ من الساعة 3 عصرًا حتى الساعة 7 مساءً، موضحًا أن وزارة البترول تمكنت من توفير الكميات اللازمة من الوقود لتشغيل جميع محطات الكهرباء.

وعلّق الإعلامي أحمد موسى، عبر حسابه الشخصي على "x"، على وقف خطة تخفيف الأحمال المرتقب اعتبارا من غدٍ الأحد 21 يوليو 2024.

وكتب موسى: ‏وداعًا لجداول تخفيف أحمال الكهرباء.. السبت هو اليوم الأخير.

وأضاف: من الأحد، لا تخفيف لأحمال الكهرباء حتى نهاية الصيف في كل أنحاء مصر المحروسة.. الحمد لله الدولة تحركت واستوردت شحنات الغاز والمازوت لتشغيل المحطات.


وتابع الإعلامي أحمد موسى: هنعدي كل التحديات بإذن الله بقوة شعبنا العظيم.. الخير قادم بفضل الله.

وكان وجه الدكتور مصطفى مدبولي الشكر للمواطن المصري لتحمله خطة تخفيف الاحمال وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن الفترة المقبلة ستشهد سرعة توطين الصناعات للطاقة الجديدة والمتجددة، موضحا أن خطة ترشيد الكهرباء مستمرة للجهات الحكومية مع قرار وقف تخفيف الأحمال.

وأعلن أنه اعتبارًا من 21 يوليو الجاري سيتم وقف خطة تخفيف الاحمال، وقال خلال مؤتمر صحفي :«اعتبار من يوم الاحد المقبل سنوقف خطة تخفيف الاحمال حتي انتهاء الصيف ونقلل بعد شهور الصيف حتى نستطيع حلها بالكامل قبل نهاية العام .

وأوضح أن حجم الاستهلاكات زدات بكميات غير مسبوقة تجاوزنا 37 ونصف جيجا استهلاك في اليوم الواحد بزيادة 12٪ عن العام الماضي

وتحدث رئيس الوزراء عن تزايد حجم الاستهلاكات بشكل كبير وغير مسبوق في قطاع الكهرباء خلال الفترة الماضية، وهو ما يشكل عبئًا على الدولة، حيث تجاوزت الاستهلاكات 37.5 جيجاوات في اليوم الواحد، بزيادة أكثر من 12% عن العام الماضي.

وأوضح أنه حينما كانت الحكومة تضع تقديراتها لفترة الصيف الحالي لم يكن من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة بهذه الحدة والصعوبة، ولذلك تم تكليف الوزراء الجدد بتدبير احتياجاتنا الكاملة خلال الفترة المقبلة، تحسبًا لحدوث موجات حارة شديدة في شهر يوليو أو أغسطس أو في النصف الأول من شهر سبتمبر.

جديرا بالذكر أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء في مصر قد أعلن في مطلع يناير الماضي، زيادة أسعار الكهرباء بداية من يناير 2024، وتعديل أسعار شرائح الاستهلاك السابقة، إلى جانب تغيير خطة تخفيف أحمال التيار الكهربائي لتصبح مقتصرة على ساعات النهار، ويتسائل المواطنين عن امتداد انقطاع الكهرباء حتى ساعات الليل.

أسعار الكهرباء الجديدة
وأوضحت مصادر حكومية الأسباب التي أدت إلى تنفيذ خطة تخفيف الأحمال وجاءت كالآتي:

- نقص الوقود الذي يأتي لمحطات الإنتاج مما يؤدي لعدم كفايته في تغطية حاجة المواطنين من الكهرباء.

- زيادة الاستهلاك اليومي من الكهرباء يؤثر سلبًا على الإمدادات الواصلة من الوقود فنجد كثير من المواطنين لا يرشدون

- سرقات التيار الكهربائي المتعددة فنجد المواطنين يوصلون المنازل الخاصة بهم بـ «أعمدة» الكهرباء الرئيسية في الشوارع وهذا بالطبع يفرض عليه غرامات كبيرة.

- بالرغم من انخفاض درجات الحرارة في الأيام الماضية إلا أنه كان هناك استهلاك يومي عال ومرتفع جدًا في استهلاك الكهرباء

وقال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في يناير الماضي، إن رفع أسعار الكهرباء سيقلص خسائر القطاع إلى 75 مليار جنيه مصري (2.43 مليار دولار) من 90 مليارًا.

وشرح رئيس الوزراء استهلاك الشرائح والتكلفة، مشيرًا إلى أن التكلفة الإجمالية اليوم التي تتحملها الدولة تمثل 177 قرشًا، وجاءت الشرائح على النحو التالي:

الشريحة الأولى التي تستهلك من صفر حتى 50 كيلو وات لكل ساعة، كانت تدفع فقط 48 قرشا، وفي ظل الزيادة سيكون المبلغ 58 قرشا.

الشريحة الثانية تستهلك من 50 لـ 100 كيلو وات لكل ساعة، فكانت تدفع 58 قرشا ومن خلال الزيادة يصل المبلغ إلى 68 قرشا.

الشريحة الثالثة التي تستهلك بدءا من 100 وحتى 200 كيلو وات، كانت تدفع 77 قرشا ووفقا للزيادة سيصل إلى حوالي

تم نسخ الرابط