رئيس التحرير
محمود سعد الدين
NationalPostAuthority
الرئيسية حالا القائمة البحث
banquemisr

الطلاق والرجعة الغيابى.. ماذا لو أن زوجك طلقك غيابيا فتزوجتى بآخر واكتشفى أن زوجك الأول أعادكى لعصمته دون معرفتك؟.. قضية أثارها مسلسل لعبة نيوتن.. وخالد أبو بكر يتسائل: هل سيكون هناك تشريع جديد؟

مسلسل لعبة نيوتن
مسلسل لعبة نيوتن

أثار مسلسل لعبة نويتن بطولة النجمة منى ذكي، جدلاً واسعاً عبر منصات التواصل الاجتماعي، حول قضية "الطلاق والرجعة الغيبي"، والذي تمثل في زواج "هنا" منى زكي، من "مؤنس" محمد فراج، وذلك عقب طلاقها غيابياً من "حازم" محمد ممدوح، ومع عودة منى زكي إلى مصر، أكد لها حازم، أنه قام بردها إلى عصمته، وهو ما تسبب فى أزمة خاصة أن “ هنا “ تزوجت من “مؤنس “ ما يعنى وجود فتاة على ذمة رجلين في آن واحد.

الطلاق "الغيابي – الغيبي"، هو طلاق يتم بحضور الزوج فقط والشهود أمام مأذون شرعى لتوثيق الطلاق بغير الزوجة وبدون حضورها، وفيه يقر الزوج بأنه قد طلق زوجته فلانة أمام اثنين من الشهود ليقوم المأذون الشرعى بتحرير الطلاق الغيابى، ويكتب المأذون الشرعى عدد الطلاقات سواء كانت طلقة أولى أم طلقه ثانية وهى طلقة رجعية، يحق للزواج فيها أن يراجع زوجته قبل انقضاء عدتها، وفق ما أكدته المادة الخامسة من قانون الأحوال الشخصية: "كل طلاق يقع رجعيا إلا المكمل للثلاث والطلاق قبل الدخول والطلاق على مال“.

والطلاق الغيابى، دائما ما يقع طلقة رجعية لو أنه الطلاق الأول أو الثانى، والطلاق الرجعي هو الطلاق الذي يملك فيه الزوج حق الرجعة، وتكون هذه الرجعة بلا عقد أو مهر، وبدون رضا الزوجة.

مشهد من مسلسل لبعة نيوتن
مشهد من مسلسل لبعة نيوتن

الحديث حول قضية الطلاق والرجعة الغيابي، ليس وليد اللحظة، فالفترة الماضية شهدت مناقشات عديدة حول تلك القضية، مع ارتفاع معدلات الطلاق الشفوى دون تحرير ذلك رسميا ، غير أن ما يطرحه مسلسل نيوتن من نقاش هام وموضوعى للقضية الأكثر جدا دفع عدد من الشخصيات العامة مثل المحامى الشهير خالد أبو بكر إلى الحديث عن القضية بشكل مباشر ، حيث قال عبر صفحته على الفيس بوك : " هل تكون مني ذكي سببا في تشريع جديد يحكم الطلاق الغيبىوالرجوع الغيبىوأثره القانوني؟؟".

ما يؤكد عليه المحامى خالد أبو بكر يحتل مساحة كبيرة من النقاش فى المجتمع الفترة الماضية خاصة أن الدور الذى جسدته منى ذكى سلط الضوء على المأساة التى تعانى منها العديد من السيدات ممن تعرضن للطلاق الشفوى الغيبى.

على الجانب الأخر ، قالنقيب المأذونين الشيخ إسلام عامر، في تصريحات لـ”بصراحة”،إن الطلاق الغيابي يقع شرعا، ويحق الرجعة، لكن بوجوب إثبات ذلك.

ويرى البعض أن فكرة الطلاق الغيابي والرجعة الغيابي، ليس منصفة للمرأة، مع وجوب وجود تشريعات حاكمة لذلك، وأن فكرة طرح هذا الموضوع في سياق درامي هام، لضرورة وجود أحكام جديدة في القانون تخص هذا الأمر.

وقالت إحدى رواد "فيسبوك"، “اتمنى يكون في تشريعات حاكمة للطلاق والرجعة الغيابي، وهذا ليس فيه أي ضرر أو تغير في التشريع لا ده تنظيم للحقوق في ظل التشريع”.

وتابعت أخرى: "ياريت فعلا لإن كم كبير من طلاقات بتقع شفهيا والزوج بيرفض يطلقها رسميا ويخليها معلقة بالسنين وهو اصلا شرعا قدام ربنا مش مراته وده ظلم بين ولازم يتم تفنيد حل للمشكلة دي".

تم نسخ الرابط